اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: مستحيل العودة إلى اتفاق الحبوب مع أوكرانيا

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

أكد الكرملين، اليوم الثلاثاء، على أنه من المستحيل على روسيا العودة إلى تطبيق اتفاق تصدير الحبوب من البحر الأسود في الوقت الراهن حتى يتم احترام الاتفاق وتنفيذ بنوده، رافضًا دعوة الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى موسكو للانضمام للاتفاق مرة آخري.

ودعا غوتيريش روسيا، يوم الاثنين، على استئناف السماح لأوكرانيا بتصدير الحبوب بأمان من موانئها البحرية على الرغم مما تسميه روسيا "عمليتها العسكرية الخاصة" تماشيا مع اقتراح قدمه للرئيس فلاديمير بوتين.

لكن الكرملين أشار إلى أن اقتراح غوتيريش لم يحل المشكلة الرئيسية، فلم يكن هناك تقدم بشأن اتفاقية تسهيل تصدير الأغذية والأسمدة الروسية وسط العقوبات الغربية المفروضة رداً على الحرب، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال ديمتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين للصحفيين: "في الواقع، حددت رسالة السيد غوتيريش مرة أخرى نوعًا من خطة العمل وتضمنت وعودًا بأنه في مرحلة ما سيكون من الممكن تنفيذ الجزء الروسي من هذه الترتيبات".

وأضاف بيسكوف: "في الوقت الحالي من المستحيل العودة إلى الاتفاق لم يتم تنفيذه في الواقع".

وتابع قائلا: إن بوتين أوضح أن موسكو مستعدة لإحياء الاتفاق عند تنفيذ الاتفاق المتعلق بروسيا.

ويهدف الاتفاق، الذي توسطت فيه الأمم المتحدة وتركيا في يوليو الماضي، إلى المساعدة في منع حدوث أزمة غذاء عالمية من خلال السماح بتصدير الحبوب التي أعاقتها الحرب في أوكرانيا بأمان.

وقال بيسكوف إنه سيكون من المهم بالنسبة لروسيا أن تناقش إمدادات الحبوب مع الدول الأفريقية في قمة روسيا وأفريقيا يومي الخميس والجمعة.

وتحدثت روسيا عن إمكانية إمداد أفقر دول إفريقيا بالحبوب الرخيصة أو المجانية.