اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع الألماني يلغي زيارته إلى العراق وسط احتجاجات على حرق القرآن

وزير الدفاع الألماني
وزير الدفاع الألماني

أعلنت وزارة الدفاع الألمانية، اليوم الأحد، عن إلغاء زيارة وزير الدفاع بوريس بيستوريوس للعراق على المدى القصير بسبب مخاوف أمنية.

وأوضحت الوزارة أنه بعد أعمال الشغب العنيفة ضد السفارة السويدية في العاصمة العراقية بغداد، أوصت الهيئة الاتحادية لمكافحة الجرائم بألمانيا بعدم القيام بهذه الزيارة.

ووفقا لتقييم هيئات ألمانية، لا يمكن استبعاد حدوث احتجاجات أخرى وتردي الوضع، مضيفة أنه تم اتخاذ القرار أيضا من أجل حماية أفراد القنصلية الألمانية في بغداد، نقلا عن وكال الأنباء الألمانية.

يذكر أن حرق نسخة من القرآن الكريم وإهانة الكتاب المقدس في السويد أدت إلى احتجاجات وأعمال شغب بصورة متجددة في العراق خلال الأسابيع الماضية. 

وقبل أيام اقتحم متظاهرون السفارة السويدية في بغداد وأشعلوا فيها النيران. جدير بالذكر أن الرجل الذي قام بإضرام النيران في القرآن الكريم في ستوكهولم هو شخص سويدي من أصل عراقي.

وتظاهر آلاف العراقيين في بغداد، أمس السبت، احتجاجا على حرق نسخة من المصحف وإتلاف أخرى خلال احتجاجات مناهضة للإسلام في السويد والدنمرك. وشهدت عدة دول إسلامية احتجاجات على حرق أو إتلاف المصحف الأسبوع الماضي خلال مظاهرات في السويد والدنمرك، اللتين تسمحان بحرق نسخ من المصحف بموجب الحماية القانونية لحرية التعبير.

واحتشد المحتجون في بغداد وسط إجراءات أمنية مشددة جرى خلالها إغلاق الجسور المؤدية إلى المنطقة الخضراء التي تضم العديد من السفارات الأجنبية بعد محاولة المحتجين الوصول إلى السفارة الدنماركية في الساعات الأولى من صباح اليوم.