اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الكرملين: اقتراح أوكرانيا مواصلة تصدير الحبوب دون موافقة روسيا خطير

ديميتري بيسكوف -
ديميتري بيسكوف - أرشيفية

حذر الكرملين من مخاطر محاولة الاستمرار في تنفيذ صفقة الحبوب دون مشاركة روسية، كون ممر الحبوب يحاذي منطقة القتال وتستخدمه كييف لأغراض عسكرية.

وجاء ذلك في رد المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف للصحفيين، اليوم الثلاثاء، تعليقا على تقارير عن توجه كييف إلى تركيا باقتراح مواصلة تصدير الحبوب من أوكرانيا رغم انسحاب موسكو من صفقة الحبوب.

وقال بيسكوف إن هذه المسألة "تحتاج إلى تعليق" من الجيش الروسي، لأن الحديث يدور عن منطقة متاخمة لمنطقة القتال مباشرة، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضاف: "وبدون ضمانات أمنية مناسبة، تظهر هناك مخاطر معينة. لذلك، إذا حاولوا اتخاذ خطوات ما بدون روسيا، فيجب أخذ هذه المخاطر في الاعتبار. وهنا يصعب تحديد ما هي الدول المستعدة لمواجهة هذه الأخطار وإلى أي حد".

وتابع قائلا: "حتى لو تحدثنا عن منطقة تنفيذ صفقة الحبوب هذه، فإنه لا يخفى على أحد وأصبح حقيقة جلية أن هذه المنطقة يستخدمها نظام كييف لأغراض عسكرية. وهذا جانب مهم للغاية للمسألة لا ينبغي تجاهله أيضا".

وأنهت موسكو رسميا مشاركتها في اتفاق تصدير الحبوب عبر البحر الأسود أمس الاثنين، وأعلن الكرملين إنهاء التزام روسيا بالاتفاق واستعدادها للعودة إليه بعد تلبية مطالبها وبما فيها تلك المتعلقة بتصدير المنتجات الزراعية الروسية.