اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس كوريا الجنوبية يصل إلى كييف في زيارة غير معلنة

الرئيس الكوري الجنوبي
الرئيس الكوري الجنوبي

ذكرت وكالة "أنباء يونهاب" نقلا عن مكتب الرئاسة في كوريا الجنوبية، أن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول يزور أوكرانيا، اليوم السبت، لإجراء محادثات مع نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

وأفادت "يونهاب" بأن الرحلة المفاجئة جاءت بعد أن حضر يون قمة الناتو في ليتوانيا وزار بولندا هذا الأسبوع، حيث أعرب عن تضامنه مع أوكرانيا واستكشف سبل دعم حربها ضد الغزو الروسي.

وزار يون موقع القتل الجماعي في بوتشا بالقرب من العاصمة كييف، قبل زيارة إيربين، وهي منطقة سكنية تعرضت لهجمات صاروخية واسعة النطاق.

وقال التقرير إنه من المتوقع أن يعقد قمة مع زيلينسكي بعد ذلك، وفقا لوكالة رويترز.

وواجهت كوريا الجنوبية، حليفة الولايات المتحدة ومصدر أسلحة متزايد، ضغوطا متجددة لتزويد أوكرانيا بالسلاح، والتي قاومتها إدارة يون لصالح المساعدات الإنسانية والمالية، خشية نفوذ روسيا على كوريا الشمالية.

وقال يون هذا الأسبوع إن إدارته تستعد لإرسال معدات إزالة الألغام وسيارات إسعاف، بناءً على طلب من أوكرانيا، وستنضم إلى صندوق حلف الناتو الخاص بأوكرانيا.

وطلب زيلينسكي من يون تعزيز الدعم العسكري عندما التقيا للمرة الأولى في مايو.

وقالت وزارة الدفاع في كوريا الجنوبية إنها تناقش تصدير الذخيرة إلى الولايات المتحدة، لكنها قالت إن التقارير الإعلامية التي تفيد بأن سيول وافقت على إرسال قذائف مدفعية إلى الولايات المتحدة لتسليمها إلى أوكرانيا غير دقيقة.