اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

رياضة

الليلة ..قرعة افريقيا للمونديال ومصر فى المستوى الأول .. و 9 مقاعد ونصف تزيد من أحلام الأفارقه

الوكالة نيوز

مع دقات السادسة مساء بتوقيت القاهرة تطير عيون وقلوب المصريين الى العاصمة الايفوارية ابيجان لمتابعة قرعة التصفيات الأفريقية المؤهلة لبطولة كأس العالم لعام 2026، المقررة في الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.
وكان من المقرر أن اقامة القرعة أمس الأربعاء في العاصمة البنينية كوتونو، وفقا للاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف)، الذي قرر أمس الأول تأجيلها لمدة 24 ساعة، لتجرى فى كوت ديفوار، على هامش اجتماعات الجمعية العمومية العادية للاتحاد القاري.
وتشهد بطولة كأس العالم القادمة 2026 التى ستقام بتنظيم ثلاثى بين أمريكا وكندا والمكسيك مشاركة 48 منتخبا للمرة الأولى في تاريخ البطولة، التي انطلقت نسختها الأولى عام 1930 بأوروجواي، بدلا من 32 منتخبا، مثلما كان الحال في النسخة الأخيرة التي أقيمت في قطر العام الماضي.
ومع زيادة عدد المنتخبات المشاركة تم زيادة عدد مقاعد المنتخبات الافريقية الى 9 مقاعد ونصف بعد ان كان يشارك فى النسخ السابقة 5 منتخبات من أفريقيا فقط وهو الامر الذى سيكون فرصة لعدد اكبر من المنتخبات للمنافسة على بطاقات التاهل 
وتاريخيا شاركت افريقيا لأول مرة فى بطولات كأس العالم عن طريق منتخب مصر فى مونديال 1934 الذى أقيم فى ايطاليا ثم المغرب فى 1970 و الكونغو فى 1974 وتونس فى 1978 الى أن زاد عدد المنتخبات الافريقية المشاركة الى منتخبين بداية من مونديال 1982 وزاد الى 3 مقاعد فى نسخة 1994 وزاد الى 5 مقاعد فى مونديال فرنسا 1998 حتى النسخة الاخيرة فى قطر وتخللها مونديال 2010 الذى أقيم فى جنوب افريقيا التى شاركت بجوار المنتخبات الخمسة الاخري .
وتسحب القرعة اليوم بين الدول الاعضاء فى الاتحاد الافريقي البالغ عددهم 54 حيث سيتم تقسيمهم الى 9 مجموعات بحيث تضم لك مجموعة 6 منتخبات يتأهل صاحب المركز الاول مباشرة الى المونديال 
و تلعب أفضل 4 منتخبات حاصلة على المركز الثاني في المجموعات التسع، مباريات ملحق فيما بينها، حيث يتواجه كل منتخبين في الدور قبل النهائي بنظام خروج المغلوب، ويصعد الفائز منهما للنهائي.
ويتأهل المنتخب الفائز في نهائي ملحق كاف لمباراة الملحق العالمي التي تقام تحت مظلة الاتحاد الدولي لكرة القدم .
ووفقا للتصنيف العالمي الأخير للمنتخبات الذي صدر عن فيفا، يضم المستوى الأول منتخبات المغرب والسنغال وتونس والجزائر ومصر ونيجيريا والكاميرون ومالي وكوت ديفوار.
بينما تواجد في المستوى الثاني منتخبات بوركينا فاسو وغانا وجنوب أفريقيا والرأس الأخضر (كاب فيردي) والكونغو الديمقراطية وغينيا وزامبيا والجابون وغينيا الاستوائية.
ويشمل المستوى الثالث منتخبات أوغندا وبنين وموريتانيا وكينيا والكونغو برازافيل ومدغشقر وغينيا بيساو وناميبيا وأنجولا، في حين يضم المستوى الرابع منتخبات موزمبيق وجامبيا وسيراليون وتوجو وتنزانيا وزيمبابوي وأفريقيا الوسطى ومالاوي وليبيا.
ويضم المستوى الخامس منتخبات النيجر وجزر القمر والسودان ورواندا وبوروندي وإثيوبيا وإيسواتيني وبوتسوانا وليبيريا، بينما توجد في المستوى السادس (الأخير) منتخبات ليسوتو وجنوب السودان وموريشيوس وتشاد وساوتومي وبرنسيب وجيبوتي وسيشيل وإريتريا والصومال.