اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس الإيراني يبدأ جولته الإفريقية بزيارة إلى كينيا

الرئيس الإيراني إبراهيم
الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي

وصل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي إلى دولك كينيا، اليوم الأربعاء، في مستهل زيارة للقارة الإفريقية تشمل ثلاث دول، وكان في استقباله نظيره الكيني وليام روتو.

ووصفت طهران الزيارة بأنها "بداية جديدة" في العلاقات مع القارة الإفريقية، وفقا لوكالة رويترز.

وتعد رحلة رئيسي إلى إفريقيا، والتي تشمل أيضًا أوغندا وزيمبابوي، هي الأولى لرئيس إيراني منذ أكثر من عقد، وتمثل محاولة لتنويع العلاقات الاقتصادية في مواجهة العقوبات الأمريكية الشديدة.

وكثفت إيران من تواصلها الدبلوماسي مع دول العالم النامي بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي في 2018 وإعادة فرض العقوبات.

وفي يونيو، زار رئيسي ثلاث دول في أمريكا اللاتينية لحشد الدعم مع الحلفاء المثقلين أيضًا بالعقوبات الأمريكية.

وقالت وزارة الخارجية الإيرانية، يوم السبت، إن تجارة إيران مع الدول الأفريقية ستزيد إلى أكثر من ملياري دولار هذا العام، دون تقديم رقم مقارن لعام 2022.

وأظهر مقطع فيديو نشرته الرئاسة الكينية على مواقع التواصل الاجتماعي، أن حرس الشرف استقبل رئيسي في القصر الرئاسي الكيني قبل أن ينضم إلى روتو لحضور اجتماع.

وقالت وزارة الخارجية الكينية يوم الثلاثاء إن رحلة رئيسي إلى كينيا، ستوفر للبلدين "فرصة لمراجعة وإعادة تنشيط علاقاتهما الثنائية من أجل المنفعة المتبادلة لشعبي البلدين".

ومن المتوقع أن يسافر رئيسي بعد ذلك إلى أوغندا لمناقشة العلاقات التجارية والثنائية مع الرئيس يويري موسيفيني، ثم إلى زيمبابوي.