اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

أوكرانيا: إسقاط 11 من أصل 15 مسيّرة أطلقتها روسيا خلال الليل

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن الجيش الأوكراني، اليوم الأربعاء، أن روسيا شنت موجة من الهجمات بطائرات مسيرة من طراز كاميكازي على كييف ومدن أخرى لليوم الثاني على التوالي، قبل ساعات من لقاء الرئيس فولوديمير زيلينسكي بقادة الناتو في قمة في ليتوانيا.

وقال سلاح الجو الأوكراني على "تلغرام"، أن روسيا أطلقت ما مجموعه 15 طائرة مسيرة إيرانية من طراز شاهد على أوكرانيا خلال الليل، حيث أسقطت قوات الدفاع الأوكرانية 11 منها.

وذكر إيهور تابوريتس، القائد العسكري لمنطقة تشيركاسي جنوب شرق كييف، على "تلغرام"، إنه نتيجة لضربات الطائرات المسيرة، أصيب شخصان بعد اندلاع حريق في منشأة بنية تحتية غير سكنية.

وأضاف تابوريتس "ليلة صعبة ... هاجم العدو منطقتنا بـ "شاهد "، وفقا لوكالة رويترز.

ولم يعرف على الفور عدد الطائرات بدون طيار التي تم إطلاقها على تشيركاسي وعدد الطائرات في كييف.

وأوضحت القوات المسلحة الأوكرانية في تحديثها اليومي الصباحي، أن القوات الروسية نفذت 65 غارة جوية وأطلقت ما لا يقل عن 71 مرة من أنظمة صواريخ بأسلحة ثقيلة على مواقع للقوات الأوكرانية ومناطق مأهولة بالسكان على طول خط المواجهة خلال اليوم الماضي.

وقال سيرهي بوبكو، رئيس الإدارة العسكرية في كييف، على تطبيق المراسلة "تلغرام": "اليوم الخمسمائة وأربعة من الغزو الشامل للاتحاد الروسي لأوكرانيا. شن العدو هجومًا جويًا آخر على العاصمة".

وانطلقت صفارات الإنذار في كييف وعبر أوكرانيا لعدة ساعات واستمر القتال بينما اجتمع قادة الناتو لحضور قمة انتقدها الكرملين، محذرين من أن موسكو سترد لحماية أمنها.

ويحضر زيلينسكي الجلسة الافتتاحية لمجلس الناتو - أوكرانيا اليوم الأربعاء في العاصمة الليتوانية فيلنيوس. وتم إنشاء المجلس للتقريب بين كييف والتحالف العسكري عبر الأطلسي المؤلف من 31 عضوا.

وقال زيلينسكي عبر قناته على "تلغرام" في وقت متأخر من يوم الثلاثاء قبل الاجتماع: "دفاعنا هو الأولوية الأولى". "مزيد من الحماية لمحاربينا - مزيد من حماية الحياة لجميع أوكرانيا."