اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

أبو عايشة: دعوة مصر لقمة دول جوار السودان شديدة الأهمية لوقف الحرب

الوكالة نيوز

أكد النائب عبده أبو عايشة عضو مجلس الشيوخ، أن دعوة مصر لقمة دول جوار السودان دعوة شديدة الأهمية وقمة تأتي في وقتها تماما لوقف نزيف الحرب في السودان، وحماية أهله من التداعيات المدمرة للبلد بأكمله.

ولفت أبو عايشة في تصريحات صحفية اليوم، أن مصر حريصة على عدم انفراط عقد السودان وضياع أهله وضياع مقدراته لو استمرت هذه الحرب أكثر من ذلك، دون وجود أي افق للتهدئة والتسوية بين السودانيين والعودة مجددا لطاولة الحوار.

وقال عضو مجلس الشيوخ، إن قمة دول جوارالسودان، تنطلق من الرغبة في صياغة رؤية مشتركة لدول الجوار المُباشر للسودان، واتخاذ خطوات لحل الأزمة وحقن دماء الشعب السوداني، والعمل كذلك وبجهد عربي واقليمي مشترك لتجنيبه الآثار السلبية التي يتعرض لها، والحفاظ على الدولة السودانية ومُقدراتها، والحد من استمرار الآثار الجسيمة للأزمة على دول الجوار وأمن واستقرار المنطقة ككل.

وشدد أبو عايشة، أن قمة دول جوار السودان ستبحث سبل إنهاء الصراع الحالي والتداعيات السلبية له على دول الجوار، ووضع آليات فاعلة بمشاركة دول الجوار، لتسوية الأزمة في السودان بصورة سلمية، بالتنسيق مع المسارات الإقليمية والدولية الأخرى لتسوية الأزمة.

واختتم بالإشادة بالجهود المصرية المتواصلة لوقف الحرب في السودان. قائلا انها حرب مدمرة وقد تفتك بالسودان، وتؤثر بشكل مهول على أمن دول المنطقة بكاملها ما لم يتم ملاحقتها وتداعياتها من الآن.