اهم الاخبار
الأربعاء 01 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيس الوزراء البريطاني يستقبل الرئيس الأمريكي في لندن

الرئيس الأمريكي ورئيس
الرئيس الأمريكي ورئيس الوزراء البريطاني

استقبل رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم الاثنين، الرئيس الأمريكي جو بايدن في مكتبه في لندن، وأجري الطرفان محادثات قبل قمة الناتو المزمع عقدها لإظهار عزم الغرب بشأن أوكرانيا.

ووصل بايدن إلى لندن في ساعة متأخرة من مساء الأحد في مستهل رحلة تشمل ثلاث دول، بما في ذلك حضور قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا، حيث يهدف الحلفاء إلى إظهار التضامن مع أوكرانيا ضد الغزو الروسي بينما لم يقبلوا كييف بعضوية التحالف.

وقلل الجانبان من شأن لقاء الرئيس مع سوناك، وهو الاجتماع الخامس لهما في عدة أشهر، واصفا الاجتماع بأنه استمرار لمناقشات طويلة الأمد، على الرغم من أنها كانت أول زيارة لبايدن إلى مكتب رئيس الوزراء البريطاني في داونينج ستريت كرئيس، وفقا لوكالة رويترز.

ومن المقرر أيضًا أن يلتقي بايدن بالملك تشارلز في وقت لاحق يوم الاثنين، بعد تخطيه تتويجه في مايو بما يتماشى مع الممارسات القديمة لرؤساء الولايات المتحدة. ومن المتوقع أن يناقشوا تغير المناخ، وهو قضية اعتنقها الملك منذ فترة طويلة.

وقال سوناك لبايدن أثناء جلوسهما في حديقة داونينج ستريت: "عظيم بالنسبة لنا أن نواصل محادثاتنا".

أجاب بايدن: "لدينا الكثير لنتحدث عنه". "علاقتنا صلبة للغاية."

وقال مستشار الأمن القومي بالبيت الأبيض جيك سوليفان إن الزعيمين سيتبادلان الملاحظات قبل قمة حلف شمال الأطلسي في ليتوانيا، والتي تنطلق يوم الثلاثاء وستهيمن عليها الأزمة الأوكرانية.

وقبل الرحلة، حث بايدن على توخي الحذر في الوقت الحالي بشأن حملة أوكرانيا للانضمام إلى الناتو، قائلاً إن الحلف يمكن أن ينجر إلى الحرب مع روسيا بسبب اتفاق الدفاع المشترك بين الناتو.

وقال بايدن في مقابلة مع شبكة سي إن إن بثت يوم الأحد "لا أعتقد أن هناك إجماعًا في الناتو حول ما إذا كان سيتم ضم أوكرانيا إلى أسرة الناتو أم لا الآن، في هذه اللحظة، في خضم الحرب".