اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الداخلية البولندية: اعتقال جاسوس روسي جديد

بولندا
بولندا

أعلن وزير الداخلية البولندي ماريوس كامينسكي، اليوم الإثنين، عن اعتقال عضوًا آخر في شبكة تجسس روسية، مما يرفع العدد الإجمالي للأشخاص الذين تم اعتقالهم إلى 15 شخص.

وتقول بولندا، وهي مركز للإمدادات العسكرية الغربية لأوكرانيا، إنها أصبحت هدفا رئيسيا للجواسيس الروس وتتهم موسكو بمحاولة زعزعة استقرارها.

وقال كامينسكي في تغريدة على تويتر: "لقد اعتقل جهاز الأمن الداخلي عضوًا آخر في شبكة التجسس يعمل لحساب المخابرات الروسية".

وأضاف، "المشتبه به ظل يراقب المنشآت العسكرية والموانئ. وكان الروس يدفعون له بشكل منهجي."

ولم ترد السفارة الروسية في وارسو على الفور على طلبات التعليق على الأمر، نقلا عن وكالة رويترز.

وقال ممثلو الادعاء في بيان إن الشخص الذي تم اعتقاله مواطن أوكراني كان في بولندا منذ عام 2019 وإنه قد يواجه عقوبة تصل إلى 10 سنوات في السجن إذا ثبتت إدانته.

وأشار ممثلو الادعاء إلى أنه سيبقى رهن الاعتقال السابق للمحاكمة.

وفي يونيو، احتجزت بولندا لاعب هوكي الجليد الروسي المحترف بتهمة التجسس. وقالت روسيا في ذلك الوقت إنها طلبت تفسيرا من بولندا بشأن اعتقالها لمواطنين روس.

وقالت بولندا في مارس، إنها فككت شبكة تجسس روسية واحتجزت تسعة أشخاص قالت إنهم كانوا يعدون لأعمال تخريب ومراقبة طرق السكك الحديدية المؤدية إلى أوكرانيا.

في الشهر التالي، قالت بولندا إنها ستدخل منطقة حظر بطول 200 متر حول محطة Swinoujscie للغاز الطبيعي المسال (LNG) ، مشيرة إلى مخاوف بشأن التجسس الروسي.

وقال ممثلو الادعاء يوم الاثنين إنه لا يمكن استبعاد اعتقالات أخرى في إطار التحقيق.