اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

وزير الدفاع الأوكراني: نتعهد باستخدام القنابل العنقودية للقضاء على الاحتلال فقط

وزير الدفاع الأوكراني
وزير الدفاع الأوكراني

رحب وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف بقرار الولايات المتحدة إرسال قنابل عنقودية إلى كييف، قائلا إنها ستساعد على إنهاء احتلال الأراضي الأوكرانية، لكنه تعهد بعدم استخدام الذخائر في روسيا.

وأعلنت الولايات المتحدة يوم الجمعة أنها ستزود أوكرانيا بذخائر عنقودية محظورة على نطاق واسع لهجومها المضاد ضد القوات الروسية المحتلة، بحسب وكالة رويترز.

وقال ريزنيكوف إن الذخائر ستساعد في إنقاذ حياة الجنود الأوكرانيين، مضيفًا أن أوكرانيا ستحتفظ بسجل صارم لاستخدامها وستتبادل المعلومات مع شركائها.

وكتب ريزنيكوف على تويتر: "موقفنا بسيط - نحتاج إلى تحرير أراضينا المحتلة مؤقتًا وإنقاذ حياة شعبنا". 

وأضاف: "أوكرانيا ستستخدم هذه الذخائر فقط لإنهاء احتلال أراضينا المعترف بها دوليًا. لن يتم استخدام هذه الذخائر في الأراضي المعترف بها رسميًا لروسيا."

وتابع ريزنيكوف: إن الجيش لن يستخدم الذخائر العنقودية في المناطق الحضرية وسيستخدمها فقط "لاختراق خطوط دفاع العدو".

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، اليوم السبت، إن بريطانيا من الدول الموقعة على اتفاقية تحظر إنتاج أو استخدام الذخائر العنقودية ولا تشجع على استخدامها، ويأتي هذا بعد إعلان الولايات المتحدة إنها تخطط لتزويد أوكرانيا بها.

وقال سوناك للصحفيين "سنواصل القيام بدورنا لدعم أوكرانيا ضد الغزو الروسي غير القانوني وغير المبرر"، نقلا عن وكالة رويترز.

ومن جانبها، قالت وزيرة الدفاع الإسبانية مارجريتا روبليس، اليوم السبت، إنه لا ينبغي إرسال القنابل العنقودية لمساعدة أوكرانيا، وذلك بعد يوم من إعلان الولايات المتحدة إرسال الأسلحة إلى كييف للمساعدة في هجومها المضاد ضد القوات الروسية.

والذخائر العنقودية محظورة من قبل أكثر من 100 دولة، بما في ذلك إسبانيا. عادة ما يطلقون أعدادًا كبيرة من القنابل الصغيرة التي يمكن أن تقتل بشكل عشوائي على مساحة واسعة. تلك التي لا تنفجر تشكل خطرا لعقود، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت روبليس للصحفيين خلال تجمع حاشد في مدريد قبيل الانتخابات الوطنية في 23 يوليو: "إسبانيا، بناء على التزامها الراسخ مع أوكرانيا، لديها أيضًا التزام قوي بعدم تسليم أسلحة وقنابل معينة تحت أي ظرف من الظروف".

وأضافت: "لا للقنابل العنقودية ونعم للدفاع المشروع عن أوكرانيا، الذي نفهم أنه لا ينبغي تنفيذه بالقنابل العنقودية".