اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخزانة الأمريكية: واشنطن وبكين يجب أن تتحاورا بشكل مباشر حول القضايا الاقتصادية

وزيرة الخزانة الأمريكية
وزيرة الخزانة الأمريكية

أشارت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، في بكين اليوم السبت، إلى أنه على الولايات المتحدة والصين، أكبر اقتصادين في العالم، التنافس بشكل عادل والتواصل عن كثب لتجنب سوء التفاهم.

قالت يلين، التي تواصل اجتماعاتها مع كبار المسؤولين الصينيين، لنائبة رئيس مجلس الدولة هي ليفنغ إن الرقم القياسي الثنائي للتجارة الذي تم تسجيله العام الماضي على الرغم من التوترات الأخيرة أظهر أن هناك "مجالاً واسعاً لشركاتنا للانخراط في التجارة والاستثمار".

وأضافت يلين، أنه من الضرورة أن تتحاور واشنطن وبكين بشكل مباشر بشأن القضايا الاقتصادية المشتركة بالإضافة إلى الخلافات، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت: "وسط توقعات اقتصادية عالمية معقدة، هناك حاجة ملحة لأكبر اقتصادين للتواصل عن كثب وتبادل الآراء حول استجاباتنا للتحديات المختلفة".

وتابعت قائلا: إن القيام بذلك يمكن أن "يساعد كلا الجانبين على فهم كامل لتوقعات الاقتصاد العالمي واتخاذ قرارات أفضل لتقوية اقتصاداتنا".

وعلى الرغم من الحديث عن الفصل الاقتصادي بين الولايات المتحدة والصين، تظهر البيانات الأخيرة علاقة تجارية قوية بشكل أساسي، حيث بلغت التجارة الثنائية 690 مليار دولار العام الماضي.

وكررت يلين شعارها بأن واشنطن لا تسعى إلى نهج الفائز يأخذ كل شيء أو ميزة اقتصادية في علاقاتها مع الصين، لكنها أرادت ضمان منافسة صحية مع "مجموعة عادلة من القواعد" التي من شأنها أن تفيد كلا البلدين بمرور الوقت.

وذكرت يلين أن الولايات المتحدة ستواصل التعبير مباشرة عن مخاوفها بشأن ممارسات اقتصادية محددة، وستتخذ إجراءات هادفة لحماية أمنها القومي.

وحثت الصين على عدم السماح لأي خلافات "أن تؤدي إلى سوء تفاهم، لا سيما تلك الناجمة عن نقص الاتصالات، والتي يمكن أن تؤدي دون داع إلى تفاقم علاقتنا الاقتصادية والمالية الثنائية".