اهم الاخبار
الثلاثاء 14 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الوكالة الدولية الذرية: تحاول تهدئة مخاوف كوريا الجنوبية من تصريف المياه المشعة بالمحيط

رئيس الوكالة الدولية
رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية

سيلتقي رئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، بوزير خارجية كوريا الجنوبية ومسؤول كبير في مجال السلامة النووية، اليوم السبت، في محاولة لتهدئة المخاوف بشأن خطة اليابان لتصريف المياه المشعة المعالجة من محطة فوكوشيما التي ضربتها موجات المد.

ووصل غروسي إلى كوريا الجنوبية يوم الجمعة بعد اختتام رحلة إلى اليابان، وافقت خلالها الوكالة على خطة لتصريف مياه الصرف من منشأة فوكوشيما النووية إلى المحيط، نقلا عن وكالة رويترز.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن وصوله قوبل بالمحتجين في مطار كيمبو في سيول.

وقال غروسي لوكالة أنباء يونهاب اليوم السبت، إنه لم يوافق أي خبير وراء تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية بشأن فوكوشيما مع المحتوى، ملمحًا إلى تعليقه خلال مقابلة مع رويترز قبل ذلك بيوم.

وقبل ذلك، قال غروسي خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الجمعة في اليابان إنه يريد أن يجتمع أيضًا مع حزب المعارضة في كوريا الجنوبية الذي انتقد خطة التصريف.

وقالت حكومة كوريا الجنوبية يوم الجمعة إنها تحترم تقرير الوكالة الدولية للطاقة الذرية وأن تحليلها الخاص وجد أن تصريف المياه المشعة لن يكون له "أي تأثير ذي مغزى" على مياهها.

وعلى الرغم من موافقة كوريا الجنوبية على الخطة، إلا أن الحظر على الأطعمة والمأكولات البحرية من منطقة فوكوشيما سيظل ساريًا.

وقال زعيم الحزب الديمقراطي المعارض لي جاي ميونغ أيضا إن على الحكومة أن تحاول وقف الخطة وإحالة القضية إلى المحكمة الدولية لقانون البحار.