اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

هولندا: مقتل شخص جراء عاصفة صيفية نادرة ضربت البلاد

عاصفة هولندا
عاصفة هولندا

ضربت عاصفة صيفية نادرة بلغت سرعتها 145 كيلومترا (90 ميلا) في الساعة هولندا، اليوم الأربعاء، مما تسبب في وفاة شخص واحد على الأقل حيث طُلب من الناس في معظم أنحاء البلاد البقاء في منازلهم وتعطل السفر.

وقالت الشرطة المحلية إن امرأة تبلغ من العمر 51 عاما توفيت في هارلم بعد سقوط شجرة على السيارة التي كانت تستقلها، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي أمستردام، أصيب عدة أشخاص بجروح عندما اقتلعت العاصفة عشرات الأشجار، وألحقت أضرارًا بالسيارات والمراكب على طول قنوات المدينة.

وأرسل المعهد الوطني للأرصاد الجوية أعلى رمز تحذير من العاصفة الحمراء إلى سكان مقاطعة نورد هولاند، التي تشمل أمستردام، وحثهم على عدم مغادرة منازلهم وتدوين أرقام خدمات الطوارئ في المواقف التي تهدد الحياة فقط.

وقالت وكالة الأرصاد الجوية Weeronline إن العاصفة، التي تحمل اسم بولي، هي الأسوأ على الإطلاق في هولندا خلال أشهر الصيف وأقواها بشكل عام منذ يناير 2018.

عادة ما تحدث العواصف الشديدة في هولندا بين أكتوبر وأبريل. كانت آخر عاصفة صيفية شديدة في عام 2015 وكانت الأولى منذ أكثر من قرن.

تتسبب العاصفة الصيفية في أضرار جسيمة حيث أن الأشجار ثقيلة بأوراق الشجر والعديد منها أصبح هشًا خلال فترة جفاف طويلة بشكل غير معتاد في مايو ويونيو.

وقال متحدث باسم مطار أمستردام شيفول بأمستردام، أحد أكثر المحاور ازدحامًا في أوروبا، إنه ألغى أكثر من 400 رحلة جوية، مع توقع تقييد حركة المرور حتى الساعة 4 مساءً على الأقل بالتوقيت المحلي (14:00 بتوقيت جرينتش).

وأوقف مشغلو القطارات NS وArriva جميع الخدمات في شمال البلاد، وتم إغلاق طريق سريع شمال أمستردام بسبب تساقط الأشجار.

وستتحرك العاصفة شرقا فوق شمال البلاد ومن المتوقع أن تصبح أقل حدة خلال فترة ما بعد الظهر.