اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السفير الروسي بكوبا: الرئيس الروسي تلقى دعوة لزيارة كوبا

الرئيس الروسي
الرئيس الروسي

أفادت وكالة الإعلام الروسية الرسمية، بأن سفير روسيا في كوبا قال إن الرئيس فلاديمير بوتين تلقى دعوة لزيارة الجزيرة التي يديرها الشيوعيون لكن من السابق لأوانه الحديث عن الاستعدادات لمثل هذه الرحلة.

وقال السفير فيكتور كورونيلي لوكالة الإعلام الروسية: إن "فلاديمير بوتين تلقي دعوة، لكنني لا أعرف كيف ستكون خططه". "كان رئيس كوبا في موسكو منذ وقت ليس ببعيد، في نوفمبر من العام الماضي، لذلك لم يمر وقت حقيقي"، نقلا عن وكالة رويترز.

وعززت كوبا وروسيا، الحليفان السياسيان القدامى - وكلاهما يخضعان للعقوبات الأمريكية - العلاقات الاقتصادية من خلال تسهيل التجارة والاستثمار للالتفاف على هذه القيود.

وأضاف كورونيلي، أن كوبا استقبلت 66 ألف سائح من روسيا حتى الآن هذا العام وإن استئناف الخطوط الجوية الروسية لرحلاتها المنتظمة سيعني على الأرجح أن 100 ألف سائح روسي يزورون الجزر في عام 2023.

وعندما التقى الرئيس الكوبي ميغيل دياز كانيل مع بوتين في عام 2022، نقل إلى رئيس الكرملين تحية شخصية من الزعيم الكوبي السابق راؤول كاسترو وأدان العقوبات الغربية على روسيا.

وقال لبوتين، بحسب نص من الكرملين: "أود أن أقول مرة أخرى إن بإمكان روسيا الاعتماد دائمًا على كوبا". واضاف "سنواصل بذل قصارى جهدنا لضمان استمرار نمو علاقاتنا وتقويتها".