اهم الاخبار
الثلاثاء 14 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رويترز: طائرة تقل قائد فاغنر هبطت في مطار ماتشوليشي العسكري قرب مينسك

قائد قوات فاغنر الروسية
قائد قوات فاغنر الروسية

وصلت طائرة مرتبطة بقائد مرتزقة فاغنر الروسي يفغيني بريغوزين إلى بيلاروسيا قادمة من روسيا، اليوم الثلاثاء، ومن المحتمل أن تنقله إلى المنفى بعد ثلاثة أيام من قيادته تمردًا ضد الجيش الروسي.

وأظهر موقع Flightradar24 لتتبع الرحلات الجوية طائرة من طراز Embraer Legacy 600، تحمل رموز تعريف تطابق طائرة مرتبطة ببريغوزين في وثائق العقوبات الأمريكية، وهبطت في مطار ماتشوليشي العسكري بالقرب من العاصمة البيلاروسية مينسك، وظهرت الطائرة لأول مرة في موقع التعقب فوق روستوف، مدينة بريغوزين بجنوب روسيا التي تم الاستيلاء عليها يوم السبت.

وكان بريغوجين قال يوم السبت إنه ذاهب إلى بيلاروسيا بموجب اتفاق بوساطة رئيسها ألكسندر لوكاشينكو، نقلا عن وكالة رويترز.

لكن لم يتم الإعلان عن تفاصيل رحلته المقترحة إلى المنفى وظل مكان وجوده غير مؤكد لمدة ثلاثة أيام.

وشوهد آخر مرة علنا ليلة السبت، وهو يبتسم ويحيي المارة بينما كان يخرج من روستوف في الجزء الخلفي من سيارة الدفع الرباعي بعد أن أمر رجاله بالنزول.

وقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في خطاب مساء الاثنين إن قادة التمرد خانوا وطنهم الأم، رغم أنه لم يذكر بريغوزين بالاسم.

وقال بوتين إن مقاتلي فاغنر سيسمح لهم بالتمركز في بيلاروسيا، وقال بريغوزين إن رئيس بيلاروسيا ألكسندر لوكاشينكو وافق على السماح للمجموعة بالعمل هناك.

وقال بريغوزين، إن مقاتليه أوقفوا حملتهم يوم السبت لتفادي إراقة الدماء بعد أن كادوا يصلوا إلى موسكو.

وأضاف بريغوزين في رسالة صوتية "ذهبنا كمظاهرة احتجاج وليس لقلب حكومة البلاد."

وقال بوتين في خطاب، إن أعداء روسيا أرادوا أن يروا البلاد "تخنق في حرب أهلية دموية" لكن روسيا لن تستسلم "لأي ابتزاز أو أي محاولة لخلق اضطراب داخلي".