اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: مبعوث الأمم المتحدة الخاص إلى سوريا يشارك بمحادثات آستانة

نائب وزير الخارجية
نائب وزير الخارجية الروسي

أعلن نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، أن مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا جير أوتو بيدرسن سيشارك في محادثات آستانة.

ونقلت وكالة أنباء تاس الروسية الرسمية عن بوغدانوف قوله، إن بيدرسن أكد خلال زيارته إلى موسكو مؤخرا أنه أيضا سيحضر الحدث. 

وأضاف بوغدانوف، أن موسكو تأمل في إحراز تقدم في العمل على خارطة طريق لتطبيع العلاقات بين أنقرة ودمشق.

ووفقا للعربية نت، فقد أدلى بوغدانوف بهذا التصريح للصحفيين صباح اليوم الثلاثاء قبيل انطلاق الجولة الـ 20 من المفاوضات بصيغة "أستانا"، مشيرا إلى أن روسيا تعول على العمل البناء فيها.

وتابع قائلا: "للمرة الاولى ينظم هنا حدث ثان وبشكل متواز.. هو اجتماع لأربع دول هي تركيا وسوريا وروسيا وإيران، على مستوى نواب وزراء الخارجية.. نعمل خلاله على قضايا تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة".

وأردف قائلا: إن ذلك عملية مهمة يجب أن تستند إلى مبادئ متفق عليها هي الاحترام المتبادل لسلامة الأراضي والوحدة والسيادة.

وأشار إلى أنه "كما تعلمون، لقد عقد في 10 مايو الماضي اجتماع لوزراء خارجية روسيا وسوريا وتركيا وإيران في موسكو، حيث صدرت توجيهات لنا بإعداد خارطة طريق لعملية تطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا. ونأمل بأن نحرز تقدما في هذا العمل أيضا".

وانطلقت المحادثات بـ “صيغة أستانا" بشأن التسوية في سوريا في العاصمة الكازاخستانية اليوم الثلاثاء باجتماع وفدي روسيا والحكومة السورية. والجانب الروسي يمثله في المحادثات مبعوثان خاصان للرئاسة الروسية هما ألكسندر لافرنتييف وميخائيل بوغدانوف.

وحسبما أكد بوغدانوف للصحفيين، فإن الجولة الحالية لمحادثات أستانا تشارك فيها وفود الحكومة السورية والمعارضة وروسيا وتركيا وإيران، وكذلك وفود دول جوار سوريا وهي لبنان العراق والأردن.