اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الاستخبارات الروسية: لدينا معلومات بمواصلة كييف العمل على صنع قنبلة نووية قذرة

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أكدت الاستخبارات الروسية، على وجود معلومات بأن كييف ربما تواصل العمل على صنع قنبلة نووية قذرة.

وأشارت الاستخبارات الروسية إلى رصد نقل أوكرانيا حاويتين لموقع تخزين نووي في تشرنوبل، لافتا إلى أن أوكرانيا لم تخطر الوكالة الدولية للطاقة بنقل حاويات لتشرنوبل.

وأوضحت الاستخبارات الروسية أن القنبلة النووية القذرة التي تسعى أوكرانيا لصنعها تهدد شرق أوروبا.

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، أمس الأحد، عن صد محاولات أوكرانية لاقتحام خطوط الدفاع الروسية على 4 جبهات، وتتركز الهجمات الأوكرانية المضادة في زابوريجيا.

وقالت الوزارة في بيان لها: "خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية، واصلت القوات المسلحة الأوكرانية محاولاتها للهجوم على محاور زابوريجيا وجنوب دونيتسك، وكانت جبهة زابوريجيا الأكثر احتداما".

وأضاف البيان: "حيث قام العدو بقوات تصل إلى ثلاث كتائب تكتيكية معززة بالدبابات والعربات القتالية المدرعة، تحت غطاء من الدخان، بمحاولات فاشلة في عمليات هجومية في عدة موجات في مناطق نوفوبوكروفكا ونوفودانيلوفكا ومالايا توكماتشكا في مقاطعة زابوريجيا"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابع قائلا: "بالإضافة إلى ذلك، نتيجة للاشتباك مع أربعة أرتال من احتياطيات القوات المسلحة الأوكرانية في منطقة مالايا توكماتشكا، في مقاطعة زابوريجيا، تم تدمير تسع دبابات، وعشر مركبات قتال مشاة وما يصل إلى تم تدمير عشر عربات قتال مصفحة أخرى|".

وأشار البيان: "تم القضاء على أكثر من 200 جندي أوكراني وتدمير 33 دبابة و30 عربة قتال مشاة و35 عربة قتال مصفحة في سياق الأعمال العسكرية في اتجاه زابوريجيا وحده خلال يوم واحد".

وأردف البيان: "من خلال الإجراءات والحاسمة لوحدات تجمع قوات "فوستوك" (الشرق) والضربات الجوية ونيران المدفعية، تم صد جميع هجمات العدو".

وأوضحت الوزارة، أنه على مشارف منطقة فريموفسكي، تصدت الإجراءات الحاسمة للوحدات الروسية، والضربات الجوية ونيران المدفعية خلال النهار، لأربع هجمات معادية بقوات تصل إلى كتيبة تكتيكية في مناطق نوفودونيتسكوي وروفنوبول في جمهورية دونيتسك الشعبية ونوفوداروفكا، في مقاطعة زابوريجيا.

وبلغ إجمالي خسائر القوات المسلحة الأوكرانية في هذا الاتجاه 380 جنديًا أوكرانيًا و35 دبابة و33 مركبة قتال مشاة، بما في ذلك مدرعتي برادلي، بالإضافة إلى 38 مركبة قتالية مصفحة، بما في ذلك ناقلة أفراد مدرعة من طراز "سترايكر"، وكذلك مدفع "دي 20".