اهم الاخبار
الثلاثاء 30 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

مشيدا بالمبادرة الأفريقية في تسوية الأزمة الروسية_الاوكرانية.. الجبلاوي: مصر تبذل مجهودا واضحا

الوكالة نيوز

قال النائب محمد الجبلاوي وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أن مشاركة مصر ضمن المبادرة الأفريقية المشتركة للمساهمة في تسوية الأزمة الروسية_ الأوكرانية، توضح الجهد الكبير الذي تقوم به مصر لتحقيق السلام عبر جهد افريقي مشترك، مشيدا بموقف مصر تجاه القضايا والملفات المختلفة.

واضاف الجبلاوي خلال تصريحات له اليوم السبت،  أن تداعيات  الحرب الروسية_ الأوكرانية أثرت علي العديد من الدول ، كما أثرت تلك الحرب أيضا إلي نقص كبير يتعلق بالأمن الغذائي ، مشيرا إلي أن صادرات روسيا وأوكرانيا من القمح يمثل ٢٣% مما يشكل خطورة واضحة علي دول افريقيا تحديدا.

وافاد وكيل لجنة الطاقة والبيئة بمجلس النواب أن مصر تسعي من خلال مشاركتها بالمبادرة الأفريقية والتي يترأسها المهندس مصطفي مدبولي نيابة عن رئيس الجمهورية ، إلي تسوية النزاع القائم بين البلدين بالوسائل السلمية ، موضحا أن هذا الدور سيساهم بإنهاء المعاناة الإنسانية التي تلحق بملايين البشر.

يذكر أن الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، والسيد سامح شكرى، وزير الخارجية كانو قد وصلا الى العاصمة الأوكرانية كييف، وذلك ضمن وفد رؤساء المبادرة الأفريقية المشتركة للمساهمة فى تسوية الأزمة الروسية الأوكرانية، حيث يترأس مدبولى وفد مصر، نيابة عن الرئيس عبد الفتاح السيسى، رئيس الجمهورية، فى الزيارة التى يقوم بها الوفد لكل من أوكرانيا وروسيا. 

ويضم وفد المبادرة الأفريقية المشتركة رؤساء جنوب أفريقيا والسنغال وجزر القمر وأوغندا وزامبيا، وممثلاً عن جمهورية الكونغو، بالإضافة إلى مصر.