اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السلطات الصحية السودانية: مقتل 17 شخصا في غارة جوية في جنوب الخرطوم

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

أعلنت السلطات الصحية بالعاصمة السودانية، عن مقتل 17 شخصا بينهم خمسة أطفال في غارة جوية بجنوب الخرطوم، اليوم السبت.
وقالت وزارة الصحة بالعاصمة السودانية في منشور على صفحتها على فيسبوك: "تعرضت منطقة اليرموك بمنطقة مايو جنوب الحزام لقصف جوي سقط على أثره عدد من الضحايا المدنيين وصل بعضهم الان الى مستشفى بشائر سنوافيكم بتقارير مفصلة لاحقا تحوي الاصابات والتطورات اللاحقة."
وأضافت الوزارة: "التقديرات الأولية لمجزرة اليرموك تشير الي سقوط 17 قتيل من بينهم 5 أطفال ونساء ومسنين كذلك تم تدمير 25 منزل".

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت مصادر سودانية لشبكة سكاي نيوز عربية، بتحليق مكثف لطائرات الجيش في سماء الخرطوم وقوات الدعم السريع تطلق المضادات الأرضية.

هذا وذكرت العربية نت، أن قصف جوي مكثف جنوب الخرطوم استهدف المدينة الرياضية وأرض المعسكرات.

وقد أعلن المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي، يوم الخميس، عن مقتل أكثر من 100 شخص في اشتباكات دارت بمخيمات النازحين وحولها في ولاية شمال دارفور السودانية.

وقال غراندي على "تويتر": "هناك تقارير مروعة عن عنف جنسي تجاه النساء والفتيات. سيتفاقم الأمر ما لم تتفق أطراف النزاع على وضع نهاية للقتال الذي يدمر السودان".

وقد قال نائب أمين الإعلام في حركة "العدل والمساواة" السودانية، حسن إبراهيم فضل، الأربعاء، إن ميليشيات مسلحة قتلت والي غرب دارفور خميس أبكر، نقلا عن العربية نت.

وأعلن الجيش السوداني، فجر الخميس، أن قوات الدعم السريع اختطفت والي غرب دارفور، خميس عبد الله أبكر، ثم قتلته معتبرا أن تصفيته "تصرف وحشي يضاف إلى سجل جرائمها".

ودان قائد الجيش السوداني، عبد الفتاح البرهان، "الهجوم الغادر الذي قامت به قوات الدعم السريع والذي استهدفت فيه والي غرب دارفور، خميس عبد الله أبكر، وقامت بقتله بمدينة الجنينة".

وقال في بيان إن قوات الدعم السريع تستهدف المنشآت المدنية في مدينة الجنينة، مؤكدا أنه "لا علاقة لوالي غرب دارفور بمجريات الصراع بيننا والدعم السريع".

هذا وقال حزب الأمة القومي السوداني إن "اختطاف وتصفية" والي غرب دارفور سلوك إجرامي وتطور خطير في الصراع.