اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حلف الناتو: الهجوم المضاد الأوكراني ما زال في أيامه الأولى

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي

أكد الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ، على أن الهجوم المضاد الأوكراني ما زال في أيامه الأولى، ولا نعلم ما إذا كان الهجوم المضاد الأوكراني يمثل نقطة تحول في الحرب.

وأشار ستولتنبرغ في كلمة، اليوم الأربعاء، إلى أننا نلاحظ أن أوكرانيا تحقق تقدما وتكتسب المزيد من الأراضي مؤخرا.

وأوضح ستولتنبرغ أن قمة الناتو المقبلة في ليتوانيا ستوضح مصير أوكرانيا بالحلف، منوها إلي أنه كلما زادت مكاسب أوكرانيا بأرض المعركة ستزيد قوتها التفاوضية.

وذكر أمين حلف الناتو أن وزراء دفاع الناتو سيتفقون على إنشاء مركز بحري لحماية البنية التحتية تحت البحار. 

وفي سياق آخر، أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم، عن استهداف أسلحة وجنود احتياط أوكرانيين خلال ضربات وقعت ليل أمس.

وقالت الوزارة في البيان: "في المجموع، منذ 4 يونيو، فقدت القوات المسلحة الأوكرانية نحو 7.5 ألف قتيل وجريح فقط على خط التماس، ناهيك عن قتلى العسكريين نتيجة استخدام أسلحة وطائرات روسية دقيقة المدى بعيدة المدى في أعماق الأراضي الأوكرانية"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف البيان: "وعلى محور دونيتسك، نجحت الإجراءات النشطة لمجموعة القوات "الجنوبية" في منطقتي بيرفومايسكوي وبيتريفسكوي في جمهورية دونيتسك الشعبية في صد هجومين للعدو.

وخلال القتال، بلغت خسائر القوات الأوكرانية أكثر من 205 عسكريين ومدرعتين قتاليتين وسبع مركبات ومدفع هاوتزر من طراز "دي-20".

وفي منطقتي سيفيرسك مالي وتشاسوف يار في جمهورية دونيتسك الشعبية، تم تدمير مستودعات الذخيرة للواء المدفعية 45 وولواء المشاة الآلي 57.

وعلى محور كوبيانسك، تم قمع أنشطة ثلاث مجموعات أوكرانية للتخريب والاستطلاع من خلال الضربات الهجومية وطيران الجيش ونيران المدفعية والعمليات النشطة لوحدات المجموعة "الغربية" في مناطق سينكوفكا وبيريستوفوي وأرتيموفكا في مقاطعة خاركوف.

كما تم تحييد ما يصل إلى 30 جنديًا أوكرانيًا، وعربة قتال مصفحة، ومركبتين، بالإضافة إلى مدفع "إم 109 بالادين" أمريكي الصنع ومدفع "كراب" بولندي الصنع.

وعلى محور زابوريجيا عطلت الطائرات الهجومية هجوم وحدات لواء الهجوم الجبلي 128 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة زيربيانكي.

وفي المجموع، خلال اليوم الماضي، بلغت خسائر العدو في اتجاهي جنوب دونيتسك وزابوريجيا أكثر من 800 جندي أوكراني، و20 دبابة، وأربع مركبات قتال مشاة، و15 عربة قتال مدرعة، ومدفعي "إم 777"، ومدغع مستا بي وآخر "دي 30، بالإضافة إلى راجمة غراد.