اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

ألمانيا تكشف عن استراتيجية جديدة للأمن القومي تركز على أمن الطاقة والصين

المستشار الألماني-
المستشار الألماني- أرشيفية

كشف المستشار الألماني أولاف شولتز، اليوم الأربعاء، عن استراتيجية جديدة للأمن القومي تركز على أمن الطاقة والصين.

وقال شولتز: إن ألمانيا دولة قوية ويمكنها أن تعالج التحديات التي تواجهها، نقلا عن العربية نت.

وتتضمن استراتيجية الأمن القومي الألماني علي إنشاء مركز فيدرالي لمواجهة الهجمات السيبرانية، واصفه روسيا بأنها أكبر تهديد جدي للنظام الدولي وأوروبا ويجب التصدي لها.

وتلتزم الاستراتيجية بمسار حلف الناتو وتخصيص 2% من الناتج للإنفاق الدفاعي، مشيرة إلى ضرورة عمل برلين مع المجتمع الدولي لمواجهة التهديدات الهجينة.

وتؤكد استراتيجية الأمن القومي الألماني علي أن الصين تشكل ضغطا متزايدا على الأمن في منطقة المحيطين، معتبره أن الصين تعمل بشكل متكرر "خلافا لمصالحنا".

وفي سياق آخر، أشار نائب رئيس مجلس الأمن الروسي دميتري مدفيديف، اليوم الأربعاء، إلى ضرورة إنشاء منطقة منزوعة السلاح لضمان أمن الحدود الروسية.

وجاء ذلك تعليقا على تصريحات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم أمس، وقال مدفيديف علي قناته علي "تلغرام":

تحدث الرئيس الروسي بالأمس عن ضرورة إنشاء منطقة منزوعة السلاح لضمان أمن بلادنا. وبالنظر إلى القرارات العدائية لتزويد نظام كييف بالمزيد والمزيد من الأسلحة بعيدة المدى، يجب أن يمر مثل هذا الخط على طول حدود لفوف (ليمبرغ البولندية)، من أجل لعب دور دفاعي حقيقي. حينها ستكون هذه الحدود الآمنة الجديدة لما كان يطلق عليه "الدولة 404"، نقلا عن روسيا اليوم.

كذلك إذا انطلقنا من التواطؤ المؤكد للدول الغربية في تفجير خط أنابيب السيل الشمالي، فلن يكون لدينا قيود، حتى أخلاقية، لتدمير اتصالات الكابلات الخاصة بأعدائنا، الموضوعة على طول قاع المحيط.