اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مسؤول أوكراني: مقتل 3 وإصابة 25 بقصف روسي على مدينة كريفي ريه

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن مسؤول أوكراني، في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء، أن روسيا شنت هجوما صاروخيا مكثفا على مدينة كريفي ريه بوسط أوكرانيا، مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة 25 آخرين وإلحاق أضرار بالبنية التحتية المدنية.

وقال سيرهي ليساك، حاكم منطقة دنيبروبيتروفيسك حيث يقع كريفي ريه على تطبيق المراسلة "تلغرام"، إن عمليات الإنقاذ جارية في مبنى سكني محترق من خمسة طوابق وفي مستودع مدمر.

وأضاف ليساك: "ما زال هناك أشخاص تحت أنقاض أحد المباني. كان هناك حريق"، مع إعطاء الأرقام الأولية للضحايا، ونشر صورة لمبنى سكني يتصاعد منه الدخان من بعض النوافذ المحطمة.

وقال رئيس بلدية المدينة، أولكسندر فيلكول، إنه يعتقد أن سبعة أشخاص على الأقل محاصرون تحت الأنقاض، دون تقديم مزيد من التفاصيل. ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من النبأ، نقلا عن وكالة رويترز.

كما أدان الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، المولود في كريفي ريه، الهجوم على مسقط رأسه.

وقال في تطبيق المراسلة "تلغرام" القتلة الروس يواصلون حربهم ضد المباني السكنية والمدن العادية والناس".

وخلال الساعات الأولى من صباح يوم الثلاثاء، انطلقت صفارات الإنذار من الغارات الجوية في جميع أنحاء أوكرانيا، حيث قال مسؤولون عسكريون في كييف إن قوات الدفاع الجوي دمرت جميع الصواريخ الروسية التي استهدفت العاصمة الأوكرانية.

قالت القيادة العسكرية الأوكرانية العليا إن القوات الجوية دمرت 10 من أصل 14 صاروخ كروز أطلقتها روسيا على أوكرانيا وواحدة من أربع طائرات مسيرة إيرانية الصنع.

ولم يتضح على الفور عدد الصواريخ التي أصابت كريفي ريه وأين ضربت الطائرات المسيرة التي أطلقتها روسيا أهدافها.

ولم يصدر تعليق فوري من روسيا بشأن الضربات المبلغ عنها. وتنفي كل من روسيا وأوكرانيا استهداف المدنيين في الحرب التي شنتها روسيا على جارتها قبل نحو 16 شهرا.

وقال عمدة مدينة خاركيف في شرق أوكرانيا على قناته على Telegram إن طائرات مسيرة روسية ضربت البنية التحتية المدنية هناك، وضربت مستودعًا ومبنى شركة خدمات. ولم ترد معلومات فورية عن وقوع اصابات.