اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

التمامى: طرح الحوار الوطني القضايا السياسية وعدد أعضاء مجلسى النواب والشيوخ يؤكد جديتة وحساسية مهمته

الوكالة نيوز

أكدت النائبة ولاء التمامى عضو لجنة القوي العاملة بمجلس النواب، اهمية القضايا المطروحة على جدول الحوار الوطني فيما يخص المحور السياسي. قائلة: أن هناك الكثير من القضايا الجادة والخطيرة، مدرجة على جدول أعمال المحور السياسي منها، مناقشة لجنة مباشرة الحقوق السياسية والتمثيل النيابى، وعدد أعضاء مجلسى النواب والشيوخ، وقضية التفرغ لعضوية المجلسين والمدرجة على جدول الاعمال.

ولفتت التمامى، فى تصريحات صحفية، أن جرأة القضايا المطروحة عبر المحور السياسي في الحوار الوطني، انطلاقة للمستقبل ورغبة في المكاشفة، والعمل على تحقيق الغايات الأصلية للحوار الوطني. باعداد خاطة طريق للوطن ولكافى الهموم والتحديات الاقتصادية. مشيرة إلى مناقشة الحوارالوطني،، موضوع قانون حرية تداول المعلومات، ومناقشة ملفات لجنة حقوق الإنسان، وأوضاع السجون ومراكز الاحتجاز، وتعديل أحكام الحبس الاحتياطي وغيرها، يؤكد على جدية الحوار الوطني وقضاياه وجرأة مناقشاته.

ونوهت عضو مجلس النواب الى ، المادة 103 من الدستور، والتي تنص على يتفرغ عضو مجلس النواب لمهام العضوية ويحتفظ له بوظيفته أو عمله وفقًا للقانون. قائلة: أن النص الدستورى كان واضحا ويقضى بأن يتفرغ عضو مجلس النواب لممارسة مهام العضوية، ولا يشغله عنها أي عمل آخر سواء كان عملا وظيفيًا في الحكومة أو في القطاع العام أو قطاع الأعمال العام أو في الجامعات أو الإدارة المحلية أو القطاع الخاص أو كان موقعًا منتخبًا في الأندية والنقابات المهنية والعمالية والاتحادات الرياضية، وألغى الاستثناء الذي كانت دساتير مصر السابقة تعطى للقانون استثناء بعض الأعضاء من شرط التفرغ الكامل لمهام العضوية.

واشارت الى، إن هذا الوضوح والنص على تفرغ العضو لمهامه النيابية، تأكيد على حرمة العمل البرلماني سواء كان بمجلس النواب او الشيوخ وارتباط ذلك بالعمل العام.

واختتمت أن، الحوار السياسي بكل القضايا المطروحة بداخله تحدٍ حقيقي للدولة، وتأكيد على المشاركة والتوحد حول هموم وقضايا الوطن.