اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

رئيسة المفوضية الأوروبية تشرع بجولة في أمريكا اللاتينية لتعزيز العلاقات المهملة

رئيسة المفوضية الأوروبية
رئيسة المفوضية الأوروبية

تبدأ رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، رحلة تشمل أربع دول في أمريكا اللاتينية اليوم الاثنين لتعزيز العلاقات السياسية والتجارية التي يعترف الاتحاد الأوروبي بأنه أهملها في بعض الأحيان.

ومنذ الغزو الروسي لأوكرانيا، قام الاتحاد الأوروبي بالبحث عن شركاء "متشابهين في التفكير" لتوفير مصادر أخرى للتجارة والمعادن الهامة اللازمة لانتقاله الأخضر والمساعدة في تقليل اعتماده على الصين.

وستلتقي فون دير لاين برؤساء البرازيل والأرجنتين وتشيلي والمكسيك في الأيام القادمة، وتأتي رحلتها في أعقاب زيارة المستشار الألماني أولاف شولتز في وقت سابق من هذا العام وتأتي قبل أسبوع من سفر الرئيس البرازيلي لويس إيناسيو لولا دا سيلفا إلى باريس، وفقا لوكالة رويترز.

وستستضيف بروكسل أيضا أكثر من 30 زعيما من أمريكا اللاتينية ومنطقة البحر الكاريبي في قمة يومي 17 و18 يوليو، وهي نقطة انطلاق لـ "أجندتها الجديدة" مع المنطقة التي تم الكشف عنها الأسبوع الماضي.

وقال جوزيب بوريل، مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، إن الشراكة كانت في بعض الأحيان "تعتبر أمرًا مفروغًا منه، أو حتى مهملة"، وتحتاج إلى الترقية.

وعلى رأس جدول أعمال فون دير لاين، ستكون اتفاقية التجارة التي تم إبرامها في عام 2019 مع كتلة ميركوسور المكونة من الأرجنتين والبرازيل وباراغواي وأوروغواي، ولكن تم تعليقها إلى حد كبير بسبب المخاوف بشأن إزالة غابات الأمازون.

ويتوقع الاتحاد الأوروبي استجابة ميركوسور قريبًا لاقتراحها بربط التزامات الاستدامة وتغير المناخ بالاتفاق.

وستسعى فون دير لاين أيضًا إلى دفع تحديث للاتفاقية التجارية بين الاتحاد الأوروبي والمكسيك التي اتفق عليها الجانبان في عام 2018.

وسيكون التركيز الآخر على رغبة الاتحاد الأوروبي في إقامة شراكات بشأن المواد الخام المهمة مع عدد من البلدان في المنطقة. لديها اتفاقية تجارية مع تشيلي يمكن أن تمنح شركات الاتحاد الأوروبي وصولاً أكبر إلى الليثيوم والنحاس في البلاد.