اهم الاخبار
السبت 27 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش الأوكراني: القوات الروسية تتكبد خسائر كبيرة في اتجاه باخموت

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أشارت القيادة العسكرية الأوكرانية العليا، اليوم الاثنين، إلى أن قواتها تخوض معارك عنيفة في بؤر التوتر على الخطوط الأمامية، ويأتي ذلك بعد يوم من إعلان كييف عن استعادة أراض من روسيا في إطار هجومها المضاد.

وقالت هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة الأوكرانية، إن حوالي 25 معركة وقعت خلال اليوم الماضي بالقرب من بلدة باخموت الشرقية، وإلى الجنوب بالقرب من أفدييفكا ومارينكا بمنطقة دونيتسك، وبالقرب من بيلوهوريفكا في منطقة لوغانسك، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضافت هيئة الأركان العامة، "خلال الأسبوع الماضي في اتجاه باخموت، تكبد الغزاة الروس خسائر كبيرة".

وقالت أوكرانيا يوم الأحد إن قواتها أحرزت تقدما في ثلاث قرى في دونيتسك: بلاهوداتني ونسكوتشني وماكاريفكا.

وأشار بعض المدونين العسكريين الروس البارزين إلى أنه بينما استولت القوات الأوكرانية على بلاهوداتني ونسكوتشني، كان القتال من أجل ماكاريفكا مستمرًا.

وقال الجانبان إن قواتهما تسببت في خسائر فادحة في الأفراد والمعدات لخصومهم خلال الأسبوع الماضي عندما كان الهجوم المضاد الأوكراني يتشكل.

وقال حاكم منطقة دونيتسك في أوكرانيا إن مدنيا قتل وأصيب اثنان بنيران روسية في منطقة أفدييفكا يوم الأحد.

وقال وزير الدفاع الأوكراني أوليكسي ريزنيكوف، إن كييف تريد مناقشة تفاصيل "تحالف الطائرات" مع حلفائها في الاجتماع المقبل لمجموعة الاتصال الدفاعية الأوكرانية في 15 يونيو في بروكسل.

ولطالما كان زيلينسكي يناشد الطائرات المقاتلة إف -16 الأمريكية الصنع، قائلاً إن استحواذها مع الطيارين الأوكرانيين سيكون إشارة مؤكدة من العالم على أن الغزو الروسي سينتهي بهزيمة.

ونقل مركز الإعلام العسكري الأوكراني عن ريزنيكوف قوله "في هذه المرحلة، نتحدث عن تدريب الطيارين ... والفنيين والمهندسين لدينا".