اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الاستشاريون للصحة: تدريس مادة الصحة الإنجابية سيحد من زيادة معدلات الولادة القيصرية

الوكالة نيوز

كشفت الدكتورة سوزان فوزى السيد رئيس مجلس ادارة مؤسسة الاستشاريون للرعاية الصحية عن أن هناك إقبالاً  كبيراً من السيدات الحوامل علي الولادة القيصرية نتيجة عدة أسباب منها تجنب آلام الولادة بالشكل الطبيعي، فضلا عن عدم وجود الوعى الكافي لها بأضرار القيصرية على صحتها وصحة الطفل.

وقالت "فوزى" فى بيان لها أصدره اليوم إن توفير القابلات لمساعدة السيدات الحوامل ليس حلا جذريا لخفض معدلات الولادة القيصرية مؤكدة أن زيادة نسب عمليات الولادة الطبيعية تتطلب الكثير من الإجراءات والجهود، سواء فيما يتعلق بالفريق الطبي أو بالسيدات او بالتوعية من مختلف وسائل الاعلام بمخاطر الولادة القيصرية.

وطالبت الدكتورة سوزان فوزى السيد من وزارة الصحة والسكان باعطاء اولوية قصوى لتدريب وتأهيل الفرق الطبية من الأطباء والتمريض مشيرة الى ضرورة توافر كل المستلزمات اللازمة لعمليات الولادة الطبيعية، وذلك بجانب تفعيل المتابعة المستمرة للحالات خلال فترة الحمل.

وكانت الدكتورة كوثر محمود نقيب التمريض وعضو مجلس الشيوخ قد أعلنت عن إدراج تخصص القبالة في المناهج التعليمية لكليات التمريض وذلك لأول مرة، حيث قامت لجنة قطاع التمريض بالمجلس الأعلى للجامعات، بدراسة تخصص عام القبالة في جميع كليات التمريض، كما سيتم تسجيلهم في نقابة التمريض وتغيير مسمى النقابة إلى "نقابة التمريض والقبالة" أسوة بجميع مسميات النقابة بدول العالم.

وأضافت عضو مجلس الشيوخ، أن تلك الخطوات ستجعل مصر قادرة على حل مشاكل الولادة القيصرية ومضاعفاتها بالنسبة للأم والطفل، وذلك من خلال إعداد كوادر تمريضية في مجال القبالة أسوة بجميع دول العالم.