اهم الاخبار
الجمعة 03 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

وول ستريت جورنال: الاشتباه بتورط بولندا في تدمير خطوط أنابيب نورد ستريم

خط الغاز نورد ستريم
خط الغاز نورد ستريم

أفادت صحيفة وول ستريت جورنال، اليوم السبت، أن المحققين الألمان يفحصون الأدلة التي تشير إلى أن فريق تخريب استخدم بولندا كقاعدة عمليات لتدمير خطوط أنابيب نورد ستريم في بحر البلطيق في سبتمبر.

وقالت الصحيفة إن المحققين الألمان أعادوا بشكل كامل بناء رحلة "أندروميدا" التي استغرقت أسبوعين، وهي يخت أبيض بطول 50 قدماً (15 متراً) يشتبه في تورطه في تخريب خطوط الأنابيب التي تزود أوروبا بالغاز الروسي.

ولقد أشار المحققين إلى أن اليخت انحرف عن هدفه للمغامرة في المياه البولندية، مستشهدين ببيانات من أجهزة الراديو والملاحة في أندروميدا، والهواتف المحمولة والأقمار الصناعية، وحسابات Gmail "وعينات الحمض النووي التي تركت على متنه، والتي حاولت ألمانيا مطابقتها مع. جندي أوكراني واحد على الأقل ".

ولم يرد مكتب الشرطة الجنائية الفيدرالية الألماني ومكتب مستشارية رئيس الوزراء البولندي على الفور على طلبات رويترز للتعليق.

وذكرت صحيفة واشنطن بوست هذا الأسبوع أن الولايات المتحدة علموا بخطة أوكرانية لمهاجمة خطوط الأنابيب قبل ثلاثة أشهر من تضررها من جراء الانفجارات تحت الماء.

وقال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي يوم الأربعاء لوسائل إعلام ألمانية إن أوكرانيا لم تهاجم خطوط أنابيب نورد ستريم.

ووقعت الانفجارات في المناطق الاقتصادية في السويد والدنمارك. وقالت الدولتان إن التفجيرات كانت متعمدة لكن لم تحدد بعد من المسؤول.

وقالت صحيفة وول ستريت جورنال إن المحققين خلصوا إلى أن المتفجرات المستخدمة في العملية هي HMX، والمعروفة أيضًا باسم الأوكتوجين، وهي مادة عديمة اللون مناسبة لهدم البنية التحتية تحت الماء، حددت وسائل إعلام ألمانية في مارس تورطًا محتملاً لليخت من شركة مقرها بولندا مملوكة لمواطنين أوكرانيين في الهجوم.

واستشهدت المجلة بأشخاص مطلعين على رحلة أندروميدا على أنهم أشاروا إلى أن طاقم التخريب قد أنهى نصف عمله، بوضع متفجرات في أعماق البحار على نورد ستريم 1، قبل أن يضعوا طراد بافاريا 50 على مسار بعيدًا عن هدفهم، باتجاه بولندا.

وقالت الصحيفة إن أندروميدا، التي كانت مستأجرة قبل أيام من شركة ألمانية مقرها بالقرب من مكان هبوط خطوط الأنابيب ، أبحرت شمالًا فيما يعتقد المحققون أنه محاولة لإكمال مهمتها وزرع مناجم في نورد ستريم 2.