اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

سياسة

أبو عايشة: جولة السيسي ومشاركته بالقمة الـ22 للكوميسا مكسب حقيقي لمصر وقارة أفريقيا

الوكالة نيوز

أكد النائب عبده أبو عايشة، عضو مجلس الشيوخ، على أهمية الجولة الخارجية التي يقوم بها الرئيس السيسي وتشمل العديد من الدول الأفريقية منها زامبيا ومشاركته في قمة الكوميسا.

وقال ابو عايشة في  تصريحات صحفية للمحررين البرلمانيين اليوم، أن مشاركة الرئيس السيسي خلال زيارته العاصمة الزامبية "لوساكا"، في أعمال القمة الـ22 "كوميسا"، هامة للغاية وتعزز رؤية الدولة المصرية في حرصها الدائم، على تسخير إمكاناتها وخبراتها لدفع عجلة العمل الإفريقي المشترك لآفاق أرحب وتحقيق مردود ملموس من واقع الاحتياجات الفعلية للمواطن الإفريقي.

ولفت عضو مجلس الشيوخ، إن مصر على استعداد لتبادل الخبرات وتعزيز التعاون المشترك فيما حققته من طفرة على مستوى البنية التحتية والطرق ودعم مسيرة البناء والتنمية الشاملة ولا تبخل ابا بنجاحاتها للدول الافريقية.

وأوضح عبده ابو عايشة، إن بدء الرئيس السيسي جولة أفريقية خارجية تشمل زيارة كلٍ من أنجولا، وزامبيا، وموزمبيق، تأتي في إطار حرص مصر على تكثيف التواصل والتنسيق مع أشقائها الأفارقة، في ظل ما يضعه الرئيس من أولوية خاصة للبعد الإفريقي والحرص على ترسيخ مكانة القارة، كإحدى أهم دوائر السياسة الخارجية المصرية، بما يدفع جهود التنمية الوطنية والإقليمية الإفريقية وفقا لأجندة إفريقيا 2063 ويرسخ دور مصر المحوري في دعم مسار البناء والإعمار وتوحيد الجهود من أجل مستقبل أفضل.

واختتم أن، السياسة الخارجية المصرية شهدت طفرات حقيقية، وبالخصوص فيما يتعلق بعلاقات مصر الأفريقية مع مختلف دول القارة انطلاقا من الرغبة في تعزيز التبادل التجاري، والتصدي للتحديات المشتركة.