اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

دبلوماسي أوروبي: لم يعد بالإمكان العودة للاتفاق النووي مع إيران بشكله الحالي

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

صرح دبلوماسي أوروبي لقناة العربية الإخبارية، اليوم الأربعاء، بأنه لم يعد بالإمكان العودة إلى الاتفاق النووي مع إيران بشكله الحالي.

وأشار الدبلوماسي إلى أن أي اتفاق نووي مع إيران يجب التفاوض عليه منذ البداية، منوها إلى أنه لا يمكن إغلاق ملف المواقع الإيرانية السرية من دون إجابات مقبولة.

وأوضح الدبلوماسي الأوروبي أن إيران مستمرة في برنامجيها النووي والصاروخي.

وفي السياق، أكد مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية رافائيل غروسي، يوم الاثنين، على أن مخزون إيران من اليورانيوم المخصب ارتفع بأكثر من الربع في ثلاثة أشهر.

وقال غروسي، إن مخزون إيران من اليورانيوم عالي التخصيب بنسبة 60٪ أكثر من 100 كيلوغرام، مشيرا إلى أنه يجب ألا يكون هناك هجوم ضد محطة زابوريجيا النووية بأوكرانيا.

وأضاف غروسي: أعدنا تركيب كاميرات المراقبة في مواقع إيران النووية لكن كنا نطمح للأكثر، لافتا إلى أن الاتفاق بشأن حماية محطة زابوريجيا خطوة في الاتجاه الصحيح.

وتابع قائلا: أنه لا ينبغي أن تستخدم محطة زابوريجيا كمخزن أو قاعدة للأسلحة الثقيلة، منوها إلي أن الأنشطة العسكرية في محيط المنشآت النووية بأوكرانيا في ازدياد.

وفي سياق آخر، كشفت إيران عن الجيل الرابع من صاروخها الباليستي "خرمشهر" تحت اسم "خيبر" ويبلغ مداه 2000 كيلومتر (1243 ميلا) ورأس حربي يبلغ وزنه 1500 كيلوغرام، حسبما أفادت وكالة أنباء إيرنا الرسمية يوم الخميس.

وعلي صعيد آخر، فرض الاتحاد الأوروبي، يوم الإثنين، عقوبات جديدة على مسؤولين وكيانات إيرانية لدورهم في حملة القمع العنيفة ضد الاحتجاجات العامة في الجمهورية الإسلامية.

وقال المجلس الأوروبي على حسابه على تويتر إن العقوبات الجديدة تستهدف 5 أشخاص وكيانين.

وكانت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بربوك قد أعلنت عن هذه العقوبات الجديدة في وقت سابق اليوم، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي سياق آخر، أفادت وكالة تسنيم الإيرانية، الاثنين، بأن الرئيس الإيراني عين علي أكبر أحمديان أمينا للمجلس الأعلى للأمن القومي بدلا من على شمخاني.

ووفقا لوكالة تسنيم، فقد تم تعيين سردار علي أكبر أحمديان أمينًا للمجلس الأعلى للأمن القومي بمرسوم من رئيس الجمهورية خلفا لعلي شمخاني والذي تولي المنصب لمدة 10 سنوات.