اهم الاخبار
الثلاثاء 27 فبراير 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمن الفيدرالي الروسي: اعتقال شخص بتهمة التجسس لصالح مخابرات أوكرانيا شرقي البلاد

الأمن الفيدرالي الروسي
الأمن الفيدرالي الروسي

أعلن الأمن الفيدرالي الروسي، اليوم الأربعاء، عن اعتقال شخص في إقليم بريمورسكي بتهمة التجسس لصالح مخابرات أوكرانيا شرقي البلاد.

وقال الأمن الفيدرالي في بيان: " تم اعتقال أحد سكان بريمورسكي، الذي تورط في جريمة تجسس لصالح مديرية المخابرات بوزارة الدفاع الأوكرانية"، نقلا عن وكالة تاس.

وأضاف البيان: "بدأت دائرة التحقيق في الأمن الفيدرالي في روسيا قضية جنائية ضد المشتبه به بموجب المادة 275 من القانون الجنائي للاتحاد الروسي".

وعلي صعيد آخر، أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على أن رد فعل دول الغرب الجماعي على حادث محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية، كان متوقعا تماما.

وقالت زاخاروفا في حوار مع "إذاعة سبوتنيك" اليوم الأربعاء: "رد فعل الغرب يمكن التنبؤ به بنسبة 100% في مثل هذه الحالات. إنه (يعكس) رغبة لا حدود لها لإلقاء اللوم على روسيا في كل ما يحدث، بغض النظر عما إذا كان يحدث بالفعل أو أنه من نسج الخيال"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضافت: "هذا جزء من الحرب الإعلامية والنفسية، يتمثل في المحاولات التي لا تتوقف لربط كل ما يحدث داخل بلدانهم وخارجها ببلادنا، من أجل إبقاء السكان (في الدول الغربية) على الموقف الهستيري من روسيا والتطورات حولها".

وتابعت قائلة: "يتعين عليهم تخصيص مبالغ ضخمة من المال (لأوكرانيا)، فمن الضروري توضيح سبب تخصيص هذه المبالغ للسكان".

وأشارت زاخاروفا إلى أن حادث محطة كاخوفكا يجب أن يصبح جزءا من تحقيق دولي.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وكالة "تاس" الروسية عن فقدان 7 أشخاص على الأقل بسبب الفيضان بعد استهدف سد نوفا كاخوفكا بأوكرانيا.

وفي السياق، أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، على أن انخفاض مستوى المياه في خزان التبريد بمحطة زابوريجيا النووية بشكل خطير.

وأشار غروسي، في كلمة أمام مجلس محافظي الوكالة الذرية الدولية أمس الثلاثاء، إلى أن هناك بدائل جاهزة لتعويض انخفاض المياه بخزانات التبريد في زابوريجيا لعدة أشهر

وأوضح غروسي أن سد نوفا كاخوفكا تعرض لأضرار جسيمة، لافتا إلى أنه لا خطر مباشرا على سلامة محطة زابوريجيا النووية.