اهم الاخبار
الخميس 25 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: من السهل التنبؤ برد فعل الغرب على تدمير محطة كاخوفكا

المتحدثة باسم وزارة
المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية

أكدت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، على أن رد فعل دول الغرب الجماعي على حادث محطة كاخوفكا لتوليد الطاقة الكهرومائية، كان متوقعا تماما.

وقالت زاخاروفا في حوار مع "إذاعة سبوتنيك" اليوم الأربعاء: "رد فعل الغرب يمكن التنبؤ به بنسبة 100% في مثل هذه الحالات. إنه (يعكس) رغبة لا حدود لها لإلقاء اللوم على روسيا في كل ما يحدث، بغض النظر عما إذا كان يحدث بالفعل أو أنه من نسج الخيال"، نقلا عن روسيا اليوم.

وأضافت: "هذا جزء من الحرب الإعلامية والنفسية، يتمثل في المحاولات التي لا تتوقف لربط كل ما يحدث داخل بلدانهم وخارجها ببلادنا، من أجل إبقاء السكان (في الدول الغربية) على الموقف الهستيري من روسيا والتطورات حولها".

وتابعت قائلة: "يتعين عليهم تخصيص مبالغ ضخمة من المال (لأوكرانيا)، فمن الضروري توضيح سبب تخصيص هذه المبالغ للسكان".

وأشارت زاخاروفا إلى أن حادث محطة كاخوفكا يجب أن يصبح جزءا من تحقيق دولي.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وكالة "تاس" الروسية عن فقدان 7 أشخاص على الأقل بسبب الفيضان بعد استهدف سد نوفا كاخوفكا بأوكرانيا.

وفي السياق، أكد المدير العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية رافايل غروسي، على أن انخفاض مستوى المياه في خزان التبريد بمحطة زابوريجيا النووية بشكل خطير.

وأشار غروسي، في كلمة أمام مجلس محافظي الوكالة الذرية الدولية أمس الثلاثاء، إلى أن هناك بدائل جاهزة لتعويض انخفاض المياه بخزانات التبريد في زابوريجيا لعدة أشهر

وأوضح غروسي أن سد نوفا كاخوفكا تعرض لأضرار جسيمة، لافتا إلى أنه لا خطر مباشرا على سلامة محطة زابوريجيا النووية.

وقد أشار الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، إلى أن روسيا فجرت سد نوفا كاخوفكا خلال الليل من الداخل، مؤكدا على أن تدمير السد سيؤثر على الأمن الغذائي العالمي.

هذا ودعت أوكرانيا الأمم المتحدة إلى تصنيف روسيا كدولة إرهابية بعد استهداف سد نوفا كاخوفكا، نقلا عن العربية نت.

بينما أكدت القيادة الجنوبية بالجيش الأوكراني على أن روسيا فجرت سد نوفا كاخوفكا لمنع القوات الأوكرانية من عبور نهر دنيبرو.