اهم الاخبار
السبت 20 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

العراق: مقتل 4 من عناصر داعش بينهم قيادي كبير في منطقة الطارمية

قائد عمليات بغداد
قائد عمليات بغداد

أعلن قائد عمليات بغداد الفريق الركن أحمد سليم، اليوم الأربعاء، عن مقتل 4 إرهابيين من ضمنهم ما يسمى والي شمال العاصمة العراقية في الطارمية ببغداد.

وقال قائد عمليات بغداد الفريق الركن أحمد سليم في بيان: أنه "بعملية نوعية استندت إلى معلومات استخبارية دقيقة تمكنت قوة من لواء المشاة الثالث والعشرين الفرقة السادسة وفوج حشد الطارمية، من نصب كمين محكم لعصابات داعش الإرهابية وقتل (٤) إرهابيين، من ضمنهم ما يسمى والي شمال بغداد وذلك في قضاء الطارمية شمال العاصمة "، نقلا عن وكالة الأنباء العراقية.

وفي السياق، أفادت وسائل إعلام عراقية، بسقوط طائرة مسيرة مفخخة "مجهولة المصدر" في محافظة دهوك بإقليم كردستان من دون أن تنفجر، إبريل الماضي، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.

وفي السياق، أدانت الرئاسة العراقية، يوم السبت الاعتداءات السافرة لتركيا على العراق وسيادته، مطالبه أنقره بتقديم اعتذار رسمي عن الهجوم على مطار السليمانية.

وقالت الرئاسة في بيان: "تتكرر العمليات العسكرية التركية على إقليم كردستان وآخرها قصف مطار السليمانية المدني، ونحن إذ ندين هذه الاعتداءات السافرة على العراق وسيادته فإننا نؤكد عدم وجود مبرر قانوني يخول القوات التركية الاستمرار على نهجها في ترويع المدنيين الآمنين بذريعة وجود قوات مناوئة لها على الأراضي العراقية".

وأضاف البيان: "وفي هذا الصدد نطالب الحكومة التركية بتحمل المسؤولية وتقديم اعتذار رسمي عن هذه التصرفات ووقف هذه الاعتداءات وحل مشكلاتهم الداخلية عن طريق فتح منافذ الحوار مع الأطراف المعنية".

وتابع البيان: "وفي حال تكرار هذه الاعتداءات سيكون هناك موقف حازم لمنع تكرارها مستقبلا".

وفي سياق آخر، أعلن رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوادني، يوم الثلاثاء، عن الاتفاق على استئناف تصدير نفط إقليم كردستان، مشيرا إلى أن الاتفاق مؤقت حتى إقرار الموازنة العامة.

وقال السوداني خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس وزراء إقليم كردستان مسرور بارزاني: "على الجهات الفنية المباشرة فوراً بتنفيذ الاتفاق مع أربيل وإيجاد السبل القانونية لهذا الأمر".

وأًضاف: أن "الاتفاق يؤكد الرغبة الجادة والصادقة من قبل الحكومة الاتحادية وحكومة كردستان لمواجهة كل المشاكل والمعوقات التي ورثت منذ سنوات وأجلت ولم نصل فيها الى حلول".