اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الدفاع البريطانية: روسيا شنت هجمات بأكثر من 300 طائرة مسيرة ضد أوكرانيا

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع البريطانية، اليوم الاثنين، أن روسيا شنت هجمات بأكثر من 300 طائرة مسيرة ضد أوكرانيا في مايو.

وقالت الدفاع البريطانية: "على مدار مايو 2023، شنت روسيا أكثر من 300 هجوم بطائرات مسيرة من طراز شاهد الإيرانية ضد أوكرانيا: الاستخدام المكثف لنظام الأسلحة هذا حتى الآن."

وأضافت الوزارة: "ربما تقوم روسيا بإطلاق العديد من الطائرات بدون طيار في محاولة لإجبار أوكرانيا على إطلاق مخزون من صواريخ الدفاع الجوي المتطورة والقيمة".

وتابعت الوزارة: "من غير المحتمل أن تكون روسيا ناجحة بشكل ملحوظ: لقد نجحت أوكرانيا في تحييد ما لا يقل عن 90٪ من الطائرات بدون طيار القادمة باستخدام أسلحة دفاع جوي أقدم وأرخص مع تشويش إلكتروني

من المحتمل أيضًا أن تحاول روسيا تحديد مواقع القوات الأوكرانية وضربها خلف خط المواجهة. ومع ذلك، لا تزال روسيا غير فعالة للغاية في ضرب مثل هذه الأهداف الديناميكية على المدى بسبب عمليات الاستهداف الضعيفة".

وفي سياق آخر، أعلن حاكم مقاطعة كالوجا الروسية فلاديسلاف شابشا، عن سقوط طائرتين مسيرتين صباح اليوم الاثنين على الطريق السريع M3 "أوكرانيا".

وقال شابشا في صفحته على "تلغرام": إن الحادث وقع عند الكيلومتر 299 من الطريق (بالقرب من مدينة جيزدرا) والكيلومتر 283 (قرية دومينيتشي).

وأضاف: "لم يقع هناك انفجار وتم تطويق المنطقة. تجرى أعمال فنية ضرورية في مكان الحادث. تم تنظيم حركة المرور في الطرق البديلة"، نقلا عن روسيا اليوم.

وفي سياق آخر، أكد المتحدث باسم الرئاسة الروسية (الكرملين)، دميتري بيسكوف، على أن تزويد أوكرانيا بصواريخ مداها 500 كلم سيفتح الباب لمزيد من التوترات.

وقال بيسكوف في مقابلة على قناة "روسيا 1": "في الواقع، يتزايد باستمرار مستوى الخصائص التكتيكية والتقنية لتلك الأسلحة التي يتم استخدامها، والآن نشهد بالفعل مناقشة أولية حول الإمداد، على سبيل المثال، من فرنسا وألمانيا لصواريخ بمدى 500 كيلومتر وأكثر ".

وأضاف: "هذا سلاح مختلف تمامًا، وسيؤدي إلى منعطف آخر في دوامة التوتر"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابع قائلا: إن الغرب يتحدث عن حقوق الإنسان والقيم الأوروبية فقط عندما يكون ذلك مناسبًا لهم.