اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الجيش الروسي: شنّ ضربات ليلية على مطارات عسكرية أوكرانية

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الأحد، عن شن ضربات ليلية على مطارات عسكرية أوكرانية وتدمير معدات طيران.

وقالت الوزارة في بيان: إنه "تم تحقيق الهدف من الضربات، حيث تم إصابة مراكز القيادة، ونقاط الرادار، ومعدات الطيران الأوكرانية، وكذلك منشآت تخزين بالأسلحة والذخيرة"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضافت الدفاع الروسية أنه تم تحييد نحو 600 عسكري أوكراني بعمليات للقوات الروسية في مناطق متفرقة خلال الساعات الـ 24 الأخيرة.

وفي السياق، أشارت القوات المسلحة الأوكرانية إلى أنه على الرغم من تخفيف حدة القتال مؤخرًا في باخموت، فإن الاشتباكات حول المدينة التي تم تدميرها في شرق أوكرانيا تتواصل مع تكبد موسكو خسائر كبيرة.
وقالت القيادة العسكرية الأوكرانية العليا في تقريرها اليومي، اليوم الأحد، إن القوات الروسية نفذت عمليتين فاشلتين حول باخموت وشنت عددًا من الضربات الجوية والقصف المدفعي على القرى المجاورة.
وقال رئيس مجموعة فاغنر الروسية، أمس السبت، إن 99٪ من مقاتليه غادروا باخموت بعد هجومهم الذي استمر لأشهر في أطول معارك الحرب وأكثرها دموية، نقلا عن وكالة رويترز.
وقالت أوكرانيا أواخر الشهر الماضي إن القتال خف في المنطقة، لكن قائد القوات البرية في البلاد، أولكسندر سيرسكي، قال يوم السبت إن القوات الأوكرانية تواصل قتالها هناك.
وقال سيرسكي على "تلغرام": "يواصل العدو تكبد خسائر كبيرة في اتجاه باخموت". "قوات الدفاع تواصل القتال. سننتصر".
وبحسب محللين عسكريين، فإن باخموت، التي كان يسكنها 70 ألف شخص، ليس لها قيمة استراتيجية. لكن موسكو قالت إن الاستيلاء عليها سيكون نقطة انطلاق للتقدم بشكل أعمق في منطقة دونباس الصناعية، التي تدعي أنها ضمتها من أوكرانيا.
قال التقرير اليومي الأوكراني يوم الأحد إن حوالي 23 اشتباك وقع خلال اليوم الماضي في منطقة دونيتسك، ومنطقة لوغانسك المجاورة، والتي تشكل معا دونباس.
قالت مخابرات الدفاع البريطانية يوم السبت إن روسيا تواصل إعادة نشر وحدات عسكرية نظامية في قطاع باخموت لتحل محل مقاتلات فاغنر.
وقال زيلينسكي في مقابلة نشرت يوم السبت إن قواته مستعدة لشن هجوم مضاد طال انتظاره لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا الآن.