اهم الاخبار
الثلاثاء 23 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

السعودية: وفدا الجيش السوداني والدعم السريع موجودان في جدة رغم تعليق المحادثات

وزارة الخارجية السعودية
وزارة الخارجية السعودية

أعلنت وزارة الخارجية السعودية، اليوم الأحد، عن تواجد وفدا الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في مدينة جدة رغم تعليق المحادثات.

وقالت الخارجية السعودية في بيان نشر على صفحتها على تويتر: "مازال وفدي القوات المسلحة السودانية وقوات الدعم السريع موجدين في مدينة جدة رغم تعليق المحادثات وانتهاء وقف إطلاق النار لمدة خمسة أيام (٣ يونيو الجاري)".

وأَضاف البيان: "المملكة العربية السعودية والولايات المتحدة الأمريكية حريصتين على استمرار المحادثات مع وفدي التفاوض، حيث تركزت المحادثات على سبل تسهيل المساعدات الإنسانية والتوصل إلي اتفاق بشأن خطوات علي المدي القريب ينبغي علي الطرفين اتخاذها قبل استئناف محادثات جدة".

وتابع البيان: "إن الميسرين على استعداد لاستئناف المحادثات الرسمية، ويذكران الطرفين بأنه عليهما تنفيذ التزاماتهما بموجب إعلان جدة (١١ مايو) للالتزام بحماية المدنيين".

وأكدت الخارجية السعودية على أن "السعودية والولايات المتحدة متمسكتان بالتزامهما تجاه شعب السودان، كما تدعوان الطرفين إلى اتفاق جديد لوقف إطلاق النار وتنفيذه بفاعلية".

وفي وقت سابق من اليوم، أفادت قناة العربية الإخبارية، بسماع دوي إطلاق نار متقطع جراء اشتباكات في أم درمان بالخرطوم.

وأشارت القناة إلى أن طيران الجيش نفذ غارات في شمال الخرطوم بحري، لافتا إلى أن الجيش نفذ قصفا مدفعيا على مواقع للدعم السريع من قاعدة كرري بالخرطوم.

كما ذكرت مصادر سودانية أن مدنيين قتلوا في اشتباكات بين الجيش السوداني والدعم السريع في شمال إقليم دارفور.

وفي السياق، أفادت مصادر سودانية لشبكة سكاي نيوز عربية، أمس السبت، بسماع أصوات قصف مدفعي في محيط مبنى الإذاعة والتلفزيون في ضاحية أم درمان.

كما ذكرت المصادر أن معارك عنيفة اندلعت بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع غرب الخرطوم تستخدم فيها الأسلحة الثقيلة.

وفي السياق، أفادت قناة العربية الإخبارية، يوم الأربعاء، بأن قوات الدعم السريع ترى أن الجيش السوداني خرق الهدنة عبر الضربات الجوية.

وأوضحت العربية، أن الجيش السوداني يطالب بإخراج قوات الدعم من المستشفيات والمرافق العامة.

وذكرت القناة أن وفد الجيش السوداني أبلغ الوساطة في جدة بتعليق أي اجتماعات حاليا، لافته إلي أن وفد الجيش السوداني باق في جدة ولم يغادرها.