اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

الجيش الأوكراني: الاشتباكات مستمرة بالقرب من باخموت على الرغم من الهدوء

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أشارت القوات المسلحة الأوكرانية إلى أنه على الرغم من تخفيف حدة القتال مؤخرًا في باخموت، فإن الاشتباكات حول المدينة التي تم تدميرها في شرق أوكرانيا تتواصل مع تكبد موسكو خسائر كبيرة.
وقالت القيادة العسكرية الأوكرانية العليا في تقريرها اليومي، اليوم الأحد، إن القوات الروسية نفذت عمليتين فاشلتين حول باخموت وشنت عددًا من الضربات الجوية والقصف المدفعي على القرى المجاورة.
وقال رئيس مجموعة فاغنر الروسية، أمس السبت، إن 99٪ من مقاتليه غادروا باخموت بعد هجومهم الذي استمر لأشهر في أطول معارك الحرب وأكثرها دموية، نقلا عن وكالة رويترز.
وقالت أوكرانيا أواخر الشهر الماضي إن القتال خف في المنطقة، لكن قائد القوات البرية في البلاد، أولكسندر سيرسكي، قال يوم السبت إن القوات الأوكرانية تواصل قتالها هناك.
وقال سيرسكي على "تلغرام": "يواصل العدو تكبد خسائر كبيرة في اتجاه باخموت". "قوات الدفاع تواصل القتال. سننتصر".
وبحسب محللين عسكريين، فإن باخموت، التي كان يسكنها 70 ألف شخص، ليس لها قيمة استراتيجية. لكن موسكو قالت إن الاستيلاء عليها سيكون نقطة انطلاق للتقدم بشكل أعمق في منطقة دونباس الصناعية، التي تدعي أنها ضمتها من أوكرانيا.
قال التقرير اليومي الأوكراني يوم الأحد إن حوالي 23 اشتباك وقع خلال اليوم الماضي في منطقة دونيتسك، ومنطقة لوغانسك المجاورة، والتي تشكل معا دونباس.
قالت مخابرات الدفاع البريطانية يوم السبت إن روسيا تواصل إعادة نشر وحدات عسكرية نظامية في قطاع باخموت لتحل محل مقاتلات فاغنر.
وقال زيلينسكي في مقابلة نشرت يوم السبت إن قواته مستعدة لشن هجوم مضاد طال انتظاره لاستعادة الأراضي التي تحتلها روسيا الآن.
وتأمل كييف أن يغير الهجوم المضاد ديناميكيات الحرب التي اندلعت منذ غزو روسيا لجارتها الأصغر قبل 15 شهرًا.
وتسيطر روسيا الآن على جميع مناطق دونيتسك ولوغانسك تقريبًا بالإضافة إلى مناطق زابوريجيا وخيرسون في أوكرانيا.

وقد أعلنت وزارة الدفاع الروسية، السبت، عن تدمير قواتها مستودعا للذخيرة للواء 60 الميكانيكي الأوكراني.

وقالت الدفاع الروسية في بيان: "تم تدمير مستودع ذخيرة للواء 60 الميكانيكي الأوكراني في منطقة أوترادنوي في جمهورية دونيتسك الشعبية".