اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس التركي أردوغان يؤدي اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة

الرئيس التركي رجب
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

أدى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم السبت، اليمين الدستورية لولاية رئاسية جديدة مدتها خمس سنوات، لتمديد حكمه إلى عقد ثالث.

وقال أردوغان في حفل أقيم بالبرلمان في أنقرة تم إذاعته على الهواء مباشرة عبر التلفزيون: "أنا كرئيس، أقسم بشرف ونزاهة الأمة التركية العظيمة وتاريخها أن أحافظ على وجود الدولة واستقلالها ... وألتزم بالدستور وسيادة القانون والديمقراطية ومبادئ وإصلاحات أتاتورك. ومبادئ الجمهورية العلمانية".

وحصل أردوغان، أطول زعيم في تركيا، على 52.2٪ من التأييد في انتخابات الإعادة في 28 مايو، وأدى فوزه في الانتخابات إلى قلب توقعات معظم استطلاعات الرأي، وجاء على الرغم من أزمة غلاء المعيشة التي كان يُنظر إليها على أنها أضعفت آفاقه، نقلا عن وكالة رويترز.

وفي السياق، بدأ الناخبون الأتراك، الأحد الماضي، التصويت في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التركية والتي قد تشهد تمديد فترة حكم الرئيس رجب طيب أردوغان إلى عقد ثالث واستمراره في مسار تركيا الاستبدادي المتزايد والسياسة الخارجية القوية والحوكمة الاقتصادية غير التقليدية.

وتقدم أردوغان (69 عامًا) في استطلاعات الرأي بفارق خمس نقاط تقريبًا عن منافسه كمال كيليجدار أوغلو في الجولة الأولى في 14 مايو، نقلا عن وكالة رويترز.

وبدأ التصويت في الساعة 8 صباحًا (05:00 بتوقيت جرينتش) وينتهي في الساعة 5 مساءً (14:00 بتوقيت جرينتش)، ومن المتوقع أن تبدأ النتيجة في الظهور بحلول وقت مبكر من المساء.

وقد أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية، يوم الاثنين الموافق ١٥ مايو الجاري، أنه لم يحصل أي مرشح في الانتخابات الرئاسية على الأصوات الكافية لفوزه وتقرر إجراء جولة ثانية الأحد 28 مايو.

وقال إن الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان حصل على 49.51%، بينما حصل منافسه من تحالف المعارضة كمال كليتشدار أوغلو على 44.88%، نقلا عن وكالة الأناضول.

وأضاف أنه تم فرز 100% من الأصوات ونسبة المشاركة بلغت 88.92%.

وقد أظهرت النتائج الأولية بعد فرز98.74% من الأصوات، حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 49.35 بالمئة من الأصوات في انتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو على 45 بالمئة، فيما حصل المرشح سنان أوغان على 5.25 بالمئة