اهم الاخبار
الإثنين 29 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

تركيا ترسل قوات إلى كوسوفو استجابة لطلب الناتو للانضمام لقوة حفظ السلام

تركيا
تركيا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، أن أنقرة تعتزم إرسال قوات إلى كوسوفو يومي الأحد والاثنين استجابة لطلب حلف الناتو للانضمام إلى قوة حفظ السلام التابعة للتحالف في أعقاب الاضطرابات في شمال البلاد.

ودعت الوزارة في بيان اليوم السبت إلى ضبط النفس والحوار البناء لحل أزمة قالت إنها قد تضر بالأمن والاستقرار الإقليميين، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت الوزارة "من المقرر نشر وحدتنا المخصصة (كتيبة كوماندوز) في ... كوسوفو يومي 4 و5 يونيو".

وتفاقمت الأزمة السياسية التي تصاعدت إلى أعمال عنف في شمال كوسوفو منذ أن تولى رؤساء البلديات من أصل ألباني مهامهم في المنطقة ذات الأغلبية الصربية في المنطقة، والتي قادت الولايات المتحدة. وحلفاؤها توبيخ بريشتينا، وقاطعت غالبية السكان الصرب انتخابات أبريل، مما سمح للألبان العرقيين بالانتخاب.

وأصيب 30 من قوات حفظ السلام و52 من الصرب احتجوا على تنصيب العمد في أعمال عنف يوم الاثنين. ودفع العنف حلف شمال الأطلسي للإعلان عن إرسال قوات إضافية إلى 700 جندي في طريقهم بالفعل إلى الدولة الواقعة في منطقة البلقان لتعزيز مهمته التي يبلغ قوامها 4000 جندي.

ومن جانبه، قال أمين عام حلف الناتو ينس ستولتنبرغ، يوم الخميس، إن الناتو مستعد لنشر مزيد من القوات في كوسوفو لقمع العنف في الشمال المستقطب عرقيا، مضيفا أن أول 700 من قوات التعزيز في طريقهم إلى هناك.

وأضاف للصحفيين على هامش اجتماع لوزراء خارجية حلف شمال الاطلسي في أوسلو: "الناتو سيظل يقظا. سنكون هناك لضمان بيئة آمنة ومأمونة وأيضا لتهدئة وتخفيف التوترات".

وقرر الناتو تعزيز قواته التي يبلغ قوامها 4000 جندي في المنطقة بـ 700 جندي إضافي بعد إصابة 30 من قوات حفظ السلام التابعة لقوة كوسوفو و52 من المتظاهرين الصرب يوم الاثنين.

ووصف ستولتنبرغ العنف ضد قوات الناتو بأنه "غير مقبول على الإطلاق" وقال إن الحلفاء يجهزون المزيد من القوات في حال احتاج الناتو إلى إرسال تعزيزات إضافية إلى المنطقة.

وأضاف أن "رسالتنا إلى كل من بلغراد وبريشتينا هي أنه يتعين عليهما المشاركة بحسن نية في الحوار الذي ييسره الاتحاد الأوروبي".