اهم الاخبار
الأحد 28 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الروسية: شرطنا للعودة إلى معاهدة ستارت توقف أمريكا عن العدائية تجاهنا

سيرغي ريابكوف
سيرغي ريابكوف

ذكرت وكالات الأنباء الروسية نقلا عن نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف، أن روسيا ستعود إلى الامتثال الكامل لمعاهدة ستارت الجديدة إذا تخلت واشنطن عن "موقفها العدائي" تجاه موسكو.

وقالت الولايات المتحدة في وقت سابق هذا الأسبوع إنها ستتوقف عن تزويد روسيا ببعض الإخطارات المطلوبة بموجب معاهدة الحد من الأسلحة، بما في ذلك تحديثات بشأن مواقع الصواريخ وقاذفاتها، للرد على "انتهاكات موسكو المستمرة" للاتفاق.

ووفقًا لريابكوف، لم تكن هذه الخطوة مفاجئة لموسكو، وقرار روسيا تعليق معاهدة ستارت الجديدة قائم على الرغم من أي إجراءات مضادة.

ونقلت وكالة أنباء تاس عنه قوله "بغض النظر عن أي إجراءات مضادة من الجانب الأمريكي، فإن قرارنا بتعليق معاهدة ستارت ثابت ولن يتزعزع".

وأضاف ريابكوف: "وشرطنا للعودة إلى معاهدة تعمل بكامل طاقتها هو أن تتخلى الولايات المتحدة عن موقفها العدائي الأساسي تجاه روسيا."

وفي سياق آخر، أشارت وزارة الخارجية الروسية، إلى أن الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في طريقه لتحويل أوكرانيا إلى أفغانستان جديدة.

وأوضحت الخارجية الروسية أن الدنمارك وهولندا تنقلان على الأرجح مقاتلات إف 16 لأوكرانيا، نقلا عن العربية نت.

وقد طالب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي حلفاء كييف بإمداده بمنظومات باتريوت للدفاع الجوي ومقاتلات جوية.

وأكد زيلينسكي على أنه لا توجد منطقة في أوروبا هي في مأمن من الحرب، مشيرا إلي أن الشكوك حول انضمام أوكرانيا إلى الناتو تعرّض أوروبا للخطر، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وأوضح زيلينسكي أن بلاده تريد العضوية الكاملة في حلف الناتو، لافتا إلى أننا نريد قرارات إيجابية من قمة حلف الناتو المقبلة في ليتوانيا.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، يوم الخميس، عن إحباط هجوم إرهابي أوكراني في مقاطعة بيلغورود الروسية.

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن قواتها أجبرت القوات الأوكرانية على التراجع بعد محاولة الهجوم على بيلغورود، وفقا لوكالة رويترز.

وقالت الدفاع الروسية، إنها أحبطت ثلاث هجمات أوكرانية على منطقة بيلغورود، حسبما ذكرت وكالات الأنباء الروسية.

وفي وقت سابق من اليوم، قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية  إن ثمانية أشخاص أصيبوا بجروح جراء قصف استمر حتى الصباح في بلدة شيبينكو، كما تدمرت عدة مبان.