اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الأمن الروسي: أمريكا حاولت التجسس على روسيا من خلال هواتف أيفون

الأمن الروسي - أرشيفية
الأمن الروسي - أرشيفية

أعلن الأمن الفيدرالي الروسي عن اكتشاف عمل استخباري لأجهزة الاستخبارات الأمريكية باستخدام أجهزة "آبل" اللوحية.

وقال الأمن الفدرالي الروسي إن المعلومات التي تم الحصول عليها تدل على تعاون وثيق بين أجهزة الاستخبارات الأمريكية وشركة "آبل"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وأضاف: أن "آلاف الهواتف من آبل تعرضت للاختراق بما فيها لسفارات أجنبية لدى روسيا تشمل سفارات دول تابعة لحلف شمال الأطلسي الناتو والصين".

وأشار الأمن الفيدرالي الروسي إلى أن شركة "آبل" تمنح أجهزة الاستخبارات الأمريكية مجموعة واسعة من الإمكانيات لمراقبة أي شخص بما في ذلك شركاء أمريكا في معاداة روسيا.

وفي سياق آخر، قال حاكم منطقة بيلغورود الروسية، اليوم الخميس، إن ثمانية أشخاص أصيبوا بجروح جراء قصف استمر حتى الصباح في بلدة شيبينكو، كما تدمرت عدة مبان.

وقال الحاكم فياتشيسلاف جلادكوف في تسجيل مصور علي "تلغرام": "في منطقة شيبينكو، هناك قصف مستمر من قبل القوات المسلحة الأوكرانية. أصيب ثمانية أشخاص، ولم يسقط قتلى".

وأضاف أن السلطات المحلية ستخلي المدنيين بمجرد انتهاء القصف، نقلا عن وكالة رويترز.

وتابع قائلا: "بالطبع حياة المدنيين في خطر. في شيبينكو والقرى المجاورة بشكل أساسي".

وتعرضت منطقة بيلغورود، المتاخمة لمنطقة خاركيف الأوكرانية، لهجوم متكرر من أراضي كييف في الأشهر الأخيرة، وفي مايو، استولت القوات الأوكرانية لفترة وجيزة على عدد من المستوطنات الحدودية قبل أن تتراجع عبر الحدود.

وفي السياق، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أنه إذا ادعى الغرب دعمه للديمقراطية فعليه أن يقبل اختلاف وجهات نظر الدول الأخرى ولكنه يسعى لفرض إرادته على الآخرين.

وأشار لافروف في مؤتمر صحفي أمس الأربعاء، إلى أن موسكو لا تقبل وجود نظام معاد على حدودها تتشابه أساليبه مع أساليب النظام النازي الذي عرفه العالم في القرن الماضي.

وقال لافروف: لا نقبل قواعد تسعى واشنطن لفرضها على المجتمع الدولي بدلا من القوانين الدولية، لافتا إلى أنه يجب على السفراء الأمريكيين عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.

وأضاف أن أفريقيا لا تريد أن تعود إلى حقبة الاستعمار وتسعى لاستغلال مواردها لصالحها، منوها إلى أن بريطانيا أحد أهم رعاة الدمى تشجع الضربات الأوكرانية على الأراضي الروسية.