اهم الاخبار
الثلاثاء 16 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

حلف الناتو: كل أعضاء الناتو يؤيدون انضمام أوكرانيا للحلف

أمين عام حلف شمال
أمين عام حلف شمال الأطلسي

أكد الأمين العام لحلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، على تأييد كل أعضاء الناتو لانضمام أوكرانيا للحلف.
وأشار ستولتنبرغ، في كلمة اليوم الخميس، إلى أن كل الأعضاء يوافقون على أن موسكو لا تملك حق الاعتراض على توسيع الناتو فهي لا تملك حق "فيتو" على توسع حلف الناتو، نقلا عن العربية نت.
وأوضح ستولتنبرغ إلى أن حلف الناتو قادر على التوصل لاتفاق بشأن الضمانات الأمنية لأوكرانيا، مشددا على أننا سنساعد أوكرانيا لتصبح أقرب إلى عضوية حلف الناتو.

وفي السياق، أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، أمس الأربعاء، على ضرورة مواصلة دعم أوكرانيا مهما بلغ الأمر.

وقالت فون دير لاين، إننا سنعمل على إمداد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى، كما ستواصل الدول الأوروبية تدريب القوات الأوكرانية على الأسلحة الحديثة.

وأضافت فون دير لاين، أنه يجب التوصل لاتفاق سلام بشأن أوكرانيا يحترم القوانين الدولية وحق الشعب الأوكراني، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وأعربت عن دعم الاتحاد الأوروبي لخطة الرئيس الأوكراني لتحقيق السلام في بلاده، مشيرة إلي أنه لتحقيق السلام في أوكرانيا يجب الاستمرار في دعمها عسكريا.

وعلي صعيد آخر، نفي مساعد للرئيس الأوكراني، الثلاثاء، تورط كييف في الهجوم بطائرات مسيرة على العاصمة الروسية موسكو.

وأشار المساعد إلي أن بلاده تتوقع أن تتعرض روسيا لمزيد من الهجمات في المرحلة المقبلة، لافتا إلي أن الشعب الأوكراني يراقب بسعادة الهجمات ضد موسكو وينفي مسؤولية كييف عنها، نقلا عن شبكة سكاي نيوز عربية.

وفي وقت سابق، اتهمت وزارة الدفاع الروسية، أوكرانيا بالمسؤولية عن استهداف العاصمة الروسية موسكو بـ 8طائرات مسيرة.

وأشارت الوزارة في بيان إلي أنه تم تدمير جميع الطائرات المسيرة التي استهدفت موسكو.

وأضافت أن "3 مسيرات منها تم التصدي لها عن طريق الدفاعات الإلكترونية وفقدت السيطرة وانحرفت عن أهدافها المحددة، وأُسقطت 5 طائرات بدون طيار بواسطة نظام بانتسير-اس للصواريخ المضادة للطائرات في منطقة موسكو".

هذا وبدأت لجنة أمنية روسية بفتح تحقيقات في تعرض موسكو لهجوم بالمسيرات، نقلا عن روسيا اليوم.

وقالت خدمة الطوارئ في موسكو، إن مسيرتين استهدفتا مبنيين سكنيين في موسكو، أحدهما في شارع 98 بروفسويوزنايا، ودمرت واجهة المنزل ومبنى آخر في شارع أطلسوفا في نيو موسكو، دون وقوع إصابات".