اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الخارجية الألمانية: إغلاق 4 قنصليات روسية من أصل 5

وزارة الخارجية الألمانية
وزارة الخارجية الألمانية

أعلنت الحكومة الألمانية، اليوم الأربعاء، عن إغلاق أربع قنصليات روسية من أصل خمس في البلاد من خلال إلغاء تراخيصها، في خطوة متبادلة بعد قرار موسكو الحد من عدد المسؤولين الألمان في روسيا إلى 350.

وقالت وزارة الخارجية الألمانية، إنه سيظل مسموحًا للحكومة الروسية بتشغيل سفارتها في برلين وقنصلية عامة واحدة، لكن ألمانيا تتوقع أن يتوقف الباقي عن العمل بحلول نهاية العام.

وفي الوقت نفسه، ستغلق ألمانيا قنصلياتها الخاصة في كالينينغراد ويكاترينبورغ ونوفوسيبيرسك، تاركةً فقط السفارة الألمانية في موسكو والقنصلية في سان بطرسبرج قيد التشغيل.

ويمثل تحرك برلين انخفاضًا حادًا في العلاقات الثنائية وسط انهيار أوسع للعلاقات منذ الغزو الروسي لأوكرانيا العام الماضي، نقلا عن وكالة رويترز.

واتهمت وزارة الخارجية الألمانية موسكو بتصعيد التوترات من خلال فرض قيود على عدد المسؤولين المسموح لهم بالعمل في روسيا.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية اليوم الأربعاء: "هذا القرار غير المبرر يجبر الحكومة الفيدرالية على إجراء تخفيضات كبيرة للغاية في جميع مجالات وجودها في روسيا".

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا إن بيانا سيصدر بشأن إغلاق القنصليات، وفقا لوكالات الأنباء الروسية.

وانهارت العلاقات بين روسيا وألمانيا، اللتين كانتا في السابق أكبر مشتر للنفط والغاز الروسي، منذ الغزو في فبراير 2022 ورد الغرب بفرض عقوبات وإمدادات أسلحة.

وتخطط ألمانيا لإزالة عشرات الموظفين العاملين في بعثاتها في روسيا بعد أن فرضت موسكو قيودًا على الأعداد المسموح بها للعمل في البلاد، بما في ذلك المدرسون والموظفون في معهد جوته.

وفي سياق اخر، أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، على أنه إذا ادعى الغرب دعمه للديمقراطية فعليه أن يقبل اختلاف وجهات نظر الدول الأخرى ولكنه يسعى لفرض إرادته على الآخرين.

وأشار لافروف في مؤتمر صحفي اليوم، إلى أن موسكو لا تقبل وجود نظام معاد على حدودها تتشابه أساليبه مع أساليب النظام النازي الذي عرفه العالم في القرن الماضي.

وقال لافروف: لا نقبل قواعد تسعى واشنطن لفرضها على المجتمع الدولي بدلا من القوانين الدولية، لافتا إلى أنه يجب على السفراء الأمريكيين عدم التدخل في شؤون الدول الأخرى.