اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

مقتل خمسة أشخاص في قصف أوكراني على قرية بمنطقة لوغانسك

الحرب في أوكرانيا
الحرب في أوكرانيا

أعلن المكتب التمثيلي لجمهورية لوغانسك الشعبية، اليوم الأربعاء، عن مقتل خمسة أشخاص وإصابة 19 آخرون في قصف أوكراني لقرية في منطقة لوغانسك بشرق أوكرانيا التي تسيطر عليها روسيا.

وقال المركز عبر "تلغرام"، إن القوات الأوكرانية استخدمت قاذفات صواريخ هيمارس لمهاجمة مزرعة دواجن في قرية كارباتي، نقلا عن وكالة رويترز.

ولم يكن هناك رد فوري من أوكرانيا، لكن كييف لم تعلن أبدًا مسؤوليتها عن الهجمات في الأراضي التي تسيطر عليها روسيا في أوكرانيا أو في روسيا.

وينفي الطرفان استهداف المدنيين في الحرب التي دامت 15 شهرًا والتي شنتها روسيا في فبراير 2022.

وفي السياق، قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إنه لا شك في أن نظام كييف قد تحول منذ فترة طويلة إلى الأساليب الإرهابية، مستخدما في ذلك الأسلحة الغربية.

وأضاف وزير الخارجية أثناء مؤتمر صحفي مع نظيره البوروندي، أمس الثلاثاء: "تحدثنا عن هذا بتفصيل كبير اليوم. ولا شك في أن نظام كييف تحول منذ فترة طويلة إلى الأساليب الإرهابية بشكل علني".

وتابع قائلا: إن نظام كييف يستخدم في ذلك الأسلحة التي يضخها الغرب في أوكرانيا، مضيفا أن "تصريح الغرب بأنه لا ينبغي استخدام الأسلحة المقدمة ضد أراضي روسيا الاتحادية هو كذبة أخرى"، نقل عن روسيا اليوم.

وقد أعلن وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو، عن استهداف منظومة باتريوت أخري في العاصمة الأوكرانية كييف مؤخرا، مشيرا إلى أن الغرب يسرع دعمه بالأسلحة والمعدات لأوكرانيا.

وقال شويغو في مؤتمر صحفي عبر الهاتف أمس الثلاثاء، إن القوات الروسية اعترضت 29 صاروخا بريطانيا من طراز ستورم شادو هذا الشهر.

وأضاف: أن الدول الغربية تطالب كييف بتغيير استراتيجيتها وشن هجوم واسع ضد روسيا على الرغم من الخسائر الكبيرة للقوات المسلحة الأوكرانية.

وأشار شويغو إلى أن وتيرة تزويد الغرب لأوكرانيا بالأسلحة والمعدات في ارتفاع، ونراقب طرق ومسارات نقل الأسلحة الغربية لأوكرانيا ونستهدفها.

ولفت شويغو إلي أن خسائر أوكرانيا خلال مايو، تجاوزت 16 ألف عسكري، وتم تدمير المئات من العربات والطائرات المسيرة.

وفي سياق آخر، نفي مساعد للرئيس الأوكراني، تورط كييف في الهجوم بطائرات مسيرة على العاصمة الروسية موسكو.