اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الرئيس التركي: الإرادة الشعبية انتصرت في الانتخابات

الرئيس التركي - أرشيفية
الرئيس التركي - أرشيفية

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، على انتصار الإرادة الشعبية في الانتخابات التركية، كما انتصرت الأغلبية الصامتة أيضا.

وأشار أردوغان في كلمة اليوم الثلاثاء، إلى أن تركيا عاشت عرسا انتخابيا حقيقيا، حيث طالب الناخبون باستمرار النمو والاستقرار في تركيا.

وشدد أردوغان على ضرورة وقف أحزاب المعارضة اللغة التحريضية، منوها إلي أن المعارضة في تركيا ضعيفة.

هذا وأعلنت هيئة الانتخابات التركية، أن حزب أردوغان حصل على 268 مقعدا من أصل 600 في البرلمان، بينما حصل تحالف أردوغان على 323 مقعدا والمعارضة على 212 في البرلمان.

وقد بدأ الناخبون الأتراك، يوم الأحد، التصويت في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التركية والتي قد تشهد تمديد فترة حكم الرئيس رجب طيب أردوغان إلى عقد ثالث واستمراره في مسار تركيا الاستبدادي المتزايد والسياسة الخارجية القوية والحوكمة الاقتصادية غير التقليدية.

وتقدم أردوغان (69 عامًا) في استطلاعات الرأي بفارق خمس نقاط تقريبًا عن منافسه كمال كيليجدار أوغلو في الجولة الأولى في 14 مايو، نقلا عن وكالة رويترز.

وبدأ التصويت في الساعة 8 صباحًا (05:00 بتوقيت جرينتش) وينتهي في الساعة 5 مساءً (14:00 بتوقيت جرينتش)، ومن المتوقع أن تبدأ النتيجة في الظهور بحلول وقت مبكر من المساء.

وقد أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية، يوم الاثنين الموافق ١٥ مايو الجاري، أنه لم يحصل أي مرشح في الانتخابات الرئاسية على الأصوات الكافية لفوزه وتقرر إجراء جولة ثانية الأحد 28 مايو.

وقال إن الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان حصل على 49.51%، بينما حصل منافسه من تحالف المعارضة كمال كليتشدار أوغلو على 44.88%، نقلا عن وكالة الأناضول.

وأضاف أنه تم فرز 100% من الأصوات ونسبة المشاركة بلغت 88.92%.

وقد أظهرت النتائج الأولية بعد فرز98.74% من الأصوات، حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 49.35 بالمئة من الأصوات في انتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو على 45 بالمئة، فيما حصل المرشح سنان أوغان على 5.25 بالمئة.

وتتجه تركيا إلى جولة إعادة للانتخابات الرئاسية في 28 مايو بعد فرز أغلب بطاقات الاقتراع وعدم حصول أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة، نقلا عن العربية نت.