اهم الاخبار
الأربعاء 08 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الدنمارك تخطط لزيادة مساعداتها العسكرية لأوكرانيا إلي 2.6 مليار دولار

رئيسة الوزراء الدنماركية
رئيسة الوزراء الدنماركية

قالت رئيسة الوزراء الدنماركية ميت فريدريكسن، اليوم الاثنين، إن الدنمارك تخطط لزيادة إنفاقها على المساعدات العسكرية لأوكرانيا بمقدار 17.9 مليار كرونة (2.59 مليار دولار) خلال هذا العام والعام المقبل، وذلك بفضل الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي.
وأنشأت الدنمارك، التي يبلغ عدد سكانها أقل من 6 ملايين نسمة، في مارس صندوقًا قيمته مليار دولار للمساعدات العسكرية والمدنية والتجارية لأوكرانيا في عام 2023، نقلا عن وكالة رويترز.
وصرحت فريدريكسن، يوم الاثنين للإذاعة العامة الدنماركية، بأن الحكومة تخطط لإضافة 7.5 مليار كرونة أخرى إلى الصندوق هذا العام، و10.4 مليار في العام المقبل.
وقال زيلينسكي في تغريدة على تويتر: "ستعزز هذه المساهمة الكبيرة القدرات القتالية للقوات المسلحة الأوكرانية على المديين القصير والمتوسط". "قوتنا في الوحدة!"
وذكرت إذاعة دانمارك أن الأموال الجديدة مخصصة للمساعدات العسكرية.
ويأتي هذا الإعلان قبل زيارات وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن هذا الأسبوع إلى دول الشمال الأوروبي السويد والنرويج وفنلندا.

وعلي صعيد آخر، أعلنت السلطات الأوكرانية، اليوم الاثنين، حالة التأهب والإنذار الجوي في العاصمة كييف ومحيطها، وقد أفادت تقارير أوكرانية بسماع دوي انفجارات في كييف.

وذكرت الإدارة العسكرية لكييف، أن الدفاعات الجوية تتعامل مع هجوم روسي جديد، داعية السكان إلى البقاء في الملاجئ.

وأشارت قناة العربية الإخبارية، إلى توقف وسائل النقل في كييف عن العمل وحالة الإنذار مستمرة.

ومن جانبه، حذر الجيش الأوكراني من ارتفاع مستوى التهديد الصاروخي الروسي بشن هجوم جديد واسع النطاق، لافتا إلي أن 20 صاروخا روسيا من طراز كاليبر جاهزة لضرب الأراضي الأوكرانية.

وقال حاكم منطقة خميلنيتسكي الأوكرانية، إن روسيا قصفت هدفا عسكريا في المنطقة الواقعة بغرب أوكرانيا في ضربات جوية في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين، كما دمرت خمس طائرات.

وكتب مكتب حاكم منطقة خميلنيتسكي على "تلغرام": "في الوقت الحالي، يتواصل العمل لاحتواء الحرائق في مرافق تخزين الوقود ومواد التشحيم والذخيرة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وأضاف المكتب أيضا أن العمل جار لترميم مدرج. ولم تذكر تفاصيل أخرى عن الموقع أو المواقع التي تعرضت للقصف. كان يوجد مطار عسكري كبير في المنطقة قبل الحرب.