اهم الاخبار
الخميس 02 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

لجنة معالجة الأوضاع الإنسانية بالسودان: نحرص على تنفيذ كل بنود اتفاق جدة

اشتباكات السودان
اشتباكات السودان

أكدت لجنة معالجة الأوضاع الإنسانية بالسودان، اليوم الاثنين، على حرصها على تنفيذ كل بنود اتفاق جدة، مشددة على التزامها بتيسير إجراءات دخول المساعدات الدولية.

وطالبت اللجنة بإزالة كل المظاهر العسكرية من المناطق السكنية، كما شددت على ضرورة تأمين مسارات قوافل المساعدات، نقلا عن العربية نت.

وفي السياق، أعلن الجيش السوداني، أمس الأحد، عن استعداده لتمديد وقف إطلاق النار مع قوات الدعم السريع، مؤكدا التزامه باتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد الموقع في جدة، نقلا عن العربية نت.

جاء في بيان أصدره الجيش اليوم: "تؤكد القوات المسلحة السودانية التزامها باتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية في السودان الموقعة في جدة في 20 مايو 2023. ويشير اتفاق وقف إطلاق النار قصير الأمد إلى أنه يجوز لأي من الطرفين إخطار لجنة المراقبة والتنسيق في موعد لا يتجاوز الساعة 9:45 من مساء يوم 27 مايو 2023 باستعداده للموافقة على التجديد. مازالت القوات المسلحة السودانية تبحث إمكانية استعدادها للموافقة على تمديد وقف إطلاق النار الحالي والذي ينتهي في الساعة 9:45 مساء يوم 29 مايو 2023، وستستمر في الالتزام به حتى ذلك الوقت".

وفي وقت سابق، دعا حاكم إقليم دارفور السوداني مني أركو مناوي، أهالي الإقليم لحمل السلاح للدفاع عن الممتلكات، نقلا عن العربية نت.

وفي سياق آخر، أدانت وزارة الخارجية السعودية، السبت، تعرض منزل سفير الأردن في العاصمة السودانية الخرطوم للاعتداء.

وقالت الوزارة في بيان علي تويتر: "تُعرب وزارة الخارجية عن إدانة المملكة العربية السعودية لتعرض منزل السفير الأردني في الخرطوم للاعتداء والتخريب".

وأضاف البيان: "تجدد الوزارة رفض المملكة لكل أشكال العنف والتخريب تجاه البعثات والممثليات الدبلوماسية، كما تدعو للالتزام باتفاقية وقف إطلاق النار قصير الأمد والترتيبات الإنسانية في السودان".

وعلي صعيد آخر، دعت الشرطة السودانية، أمس، متقاعديها القادرين على حمل السلاح للتسلح لـ "تأمين الأحياء وبسط الأمن". 

وقال المكاتب الصحفي للشرطة السودانية في بيان علي فيسبوك: "في إطار التعبئة العامة لمنسوبي الشرطة ومعاشييها وبعد الانفتاحات التي قامت بها قوات الشرطة مؤخراً وفي سبيل زيادة الرقعة الجغرافية الآمنة."