اهم الاخبار
الإثنين 06 مايو 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

بدء التصويت في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة التركية

الانتخابات التركية
الانتخابات التركية

بدأ الناخبون الأتراك، اليوم الأحد، التصويت في جولة الإعادة من الانتخابات الرئاسية التركية والتي قد تشهد تمديد فترة حكم الرئيس رجب طيب أردوغان إلى عقد ثالث واستمراره في مسار تركيا الاستبدادي المتزايد والسياسة الخارجية القوية والحوكمة الاقتصادية غير التقليدية.

وتقدم أردوغان (69 عامًا) في استطلاعات الرأي بفارق خمس نقاط تقريبًا عن منافسه كمال كيليجدار أوغلو في الجولة الأولى في 14 مايو، نقلا عن وكالة رويترز.

وبدأ التصويت في الساعة 8 صباحًا (05:00 بتوقيت جرينتش) وينتهي في الساعة 5 مساءً (14:00 بتوقيت جرينتش)، ومن المتوقع أن تبدأ النتيجة في الظهور بحلول وقت مبكر من المساء.

وقد أعلن رئيس الهيئة العليا للانتخابات التركية، يوم الاثنين الموافق ١٥ مايو الجاري، أنه لم يحصل أي مرشح في الانتخابات الرئاسية على الأصوات الكافية لفوزه وتقرر إجراء جولة ثانية الأحد 28 مايو.

وقال إن الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان حصل على 49.51%، بينما حصل منافسه من تحالف المعارضة كمال كليتشدار أوغلو على 44.88%، نقلا عن وكالة الأناضول.

وأضاف أنه تم فرز 100% من الأصوات ونسبة المشاركة بلغت 88.92%.

وقد أظهرت النتائج الأولية بعد فرز98.74% من الأصوات، حصول الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على 49.35 بالمئة من الأصوات في انتخابات الرئاسة، في حين حصل منافسه الرئيسي كمال كليتشدار أوغلو على 45 بالمئة، فيما حصل المرشح سنان أوغان على 5.25 بالمئة.

وتتجه تركيا إلى جولة إعادة للانتخابات الرئاسية في 28 مايو بعد فرز أغلب بطاقات الاقتراع وعدم حصول أي من المرشحين على الأغلبية المطلقة، نقلا عن العربية نت.

ويحتاج المرشح للحصول على نسبة 50% زاد واحد من الأصوات للفوز بالانتخابات وعدم الذهاب إلى جولة إعادة.

وبلغت نسبة الإقبال على التصويت في الانتخابات التركية 88.75 بالمئة في الداخل و51.92 بالمئة في الخارج.

وأدلى الأتراك بأصواتهم في أكثر من 191 ألف صندوق اقتراع في 81 ولاية من أجل انتخاب رئيس جديد للبلاد لمدة 5 سنوات، واختيار أعضاء البرلمان البالغ عددهم 600 نائب، وفقا لشبكة سكاي نيوز عربية.