اهم الاخبار
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

عربى و دولى

الصين: سنبذل جهودا ملموسة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة الأوكرانية

الصين
الصين

أكد المبعوث الصيني الخاص لشؤون أوراسيا، لي هوي، اليوم السبت، إن الصين ستبذل جهودا ملموسة للتوصل إلى حل سياسي للأزمة الأوكرانية.

ونقل عن لي قوله لوزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، إن الصين التزمت دائمًا بموقف موضوعي وعادل بشأن أوكرانيا، ودعت إلى السلام وعززت المحادثات.

وعقد لي، اجتماعات ومحادثات مع لافروف ونائبي وزير الخارجية أندريه رودنكون وميخائيل جالوزين، نقلا عن وكالة رويترز.

وتبادل الجانبان وجهات النظر حول العلاقات الصينية الروسية والتسوية السياسية للأزمة الأوكرانية.

وقالت وزارة الخارجية الصينية في بيان، إن زيارة الرئيس شي جين بينغ الأخيرة لروسيا عززت الثقة السياسية المتبادلة.

وكانت زيارة المبعوث الصيني إلى روسيا المحطة الأخيرة في جولة متعددة الدول قالت بكين إنها تهدف إلى مناقشة "تسوية سياسية" للأزمة الأوكرانية.

وقال لي إن الصين ستعزز التبادلات والحوارات مع جميع الأطراف، بما في ذلك روسيا، وفقا لما جاء في البيان الصادر عن وزارة الخارجية.

وأضاف "لقد اتبعت الصين دائمًا مقاصد ومبادئ ميثاق الأمم المتحدة، والتزمت بموقف موضوعي وعادل، وأقنع السلام بنشاط وعززت المحادثات، وقررت موقفها وفقًا لمزايا المسألة نفسها، ووقفت دائمًا بحزم إلى جانب السلام والحوار ".

واتفق الجانبان على زيادة تعزيز التنسيق الاستراتيجي الثنائي والمتعدد الأطراف والتبادلات والتعاون في مختلف المجالات.

وفي سياق آخر، أعلن مسؤول أوكراني كبير، اليوم السبت، أن القوات الروسية خففت مؤقتًا من هجماتها على مدينة باخموت شرق أوكرانيا المحاصرة لإعادة تجميع صفوفها وتعزيز قدراتها.

وبدأت قوات فاغنر الروسية تسليم مواقعها للقوات الروسية النظامية هذا الأسبوع بعد إعلان السيطرة الكاملة على باخموت في أعقاب أطول معركة دموية في الحرب.

وفي بيان على "تلغرام"، قالت نائبة وزير الدفاع الأوكراني حنا ماليار، إن القوات الروسية واصلت الهجوم لكن "النشاط الهجومي الشامل قد انخفض".

وأضافت: "بالأمس واليوم لم تكن هناك أي معارك نشطة - لا في المدينة ولا على الأجنحة"، مضيفة أن قوات موسكو تقصف بدلاً من ذلك الضواحي والمقاربات إلى باخموت.

وتابعت قائلة: إن "الانخفاض في العمليات الهجومية للعدو يرجع إلى استبدال القوات وإعادة تجميعها". "العدو يحاول تعزيز قدراته الذاتية".