اهم الاخبار
الجمعة 19 أبريل 2024
#الجمهوريةـالجديدة
رئيس التحرير
خالد العوامي

أخبار عاجلة

اليابان: حالة استنفار للمقاتلات الجوية بعد رصد طائرات روسية قبالة سواحل البلاد

اليابان
اليابان

أعلنت وزارة الدفاع اليابانية عن حالة استنفار للمقاتلات الجوية بعد رصد طائرات عسكرية روسية فوق المحيط الهادي وبحر اليابان، اليوم الخميس.

وقالت الوزارة إنها رصدت طائرة روسية لجمع المعلومات من طراز IL-20 تحلق ذهابا وإيابا من بحر أوخوتسك إلى المحيط الهادئ وطائرة IL-20 أخرى تحلق باتجاه المياه بالقرب من جزيرة سادو قبل أن تتجه نحو القارة، نقلا عن وكالة رويترز.

وعلي صعيد آخر، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الصينية، ماو نينغ، اليوم الخميس، "كانت الأزمة الأوكرانية في البداية مأساة يمكن تفاديها، وتطورت إلى الوضع الحالي، هو درس مؤلم يتطلب إعادة تفكير عميق. وجوهر الأزمة الأوكرانية يكمن في ظهور تناقضات كبيرة في إدارة الأمن الأوروبي".

وأضافت ماو نينغ: "فقد حددت الصين دائمًا موقفها من أوكرانيا بناءً على أساس جوهر الأزمة. وبكين كانت دائما إلى جانب السلام والحوار"، نقلا عن وكالة سبوتنيك.

وتابعت قائلة: إن "الصين مستعدة لمواصلة لعب دور بناء مع المجتمع الدولي لتعزيز حل سياسي للأزمة".

وفي سياق اخر، أعلنت روسيا، اليوم الخميس، عن طرد خمسة دبلوماسيين سويديين فيما وصفته بأنه رد وفقا لمبدأ المعاملة بالمثل.

وقالت وزارة الخارجية الروسية، إنها كانت ترد على طرد خمسة من موظفيها الدبلوماسيين من السويد الشهر الماضي، والذي وصفته بأنه "خطوة عدائية صريحة"، نقلا عن وكالة رويترز.

وساءت العلاقات بين البلدين منذ أن أعلنت السويد العام الماضي عن نيتها الانضمام إلى الناتو بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وأضاف البيان الروسي أن العلاقات "وصلت إلى مستوى غير مسبوق".

وعلي صعيد آخر، أعلن قائد قوات فاغنر يفغيني بريغوزين، اليوم، عن بدء الانسحاب الفعلي من باخموت وتسليم مواقع قواته في المدينة الأوكرانية إلى الجيش الروسي.

وكشف بريغوزين في فيديو جديد من قلب مدينة باخموت عن بدء الانسحاب، نقلا عن العربية نت.

وأشار إلي أن قواته سيخرجون من أجل الاستراحة حتى الأول من يونيو المقبل، على أن يحصلوا بعد استعدادهم على مهمة جديدة"

وفي السياق، أعلنت أوكرانيا، اليوم، عن إسقاط جميع الطائرات المسيرة الإيرانية البالغ عددها 36 والتي أطلقتها روسيا في هجمات ليلية قالت إنها ربما استهدفت البنية التحتية الحيوية والمنشآت العسكرية.